تقرير أوروبي يُشيد بالمغرب في محاربته للهجرة السرية والحد من تدفق المهاجرين لاوروبا

12 يناير 2020
تقرير أوروبي يُشيد بالمغرب في محاربته للهجرة السرية والحد من تدفق المهاجرين لاوروبا

وكالات

كشف التقرير السنوي المؤقت الذي تنجزه الوكالة الأوروبية لحماية الحدود الأوروبية المعروفة اختصار بـ”فرونتيكس”، ان الهجرة السرية لاتزال مستمرة.

وتحولت الجزر الجعفرية المحتلة إلى مصدر إزعاج للحكومة الإسبانية، ما اضطرها لأول مرة إلى توجيه دورية أمنية من عناصر الحرس المدني لمواجهة تحدي وصول عشرات المهاجرين إلى تلك الجزر في الأيام الأخيرة.

وأوضح التقرير الأوروبي المؤقت أن المغرب وإسبانيا نجحا في تطويق تحدي الهجرة غير النظامية سنة 2019، بحيث لم يعد غرب البحر الأبيض المتوسط هو البوابة الرئيسية للعبور إلى القارة العجوز بعد أن كان كذلك سنة 2018 محطما كل الأرقام القياسية.

ووصل إلى إسبانيا عبر البوابة الغربية للبحر الأبيض المتوسط 24 ألف مهاجر غير نظامي، أغلبهم ينحدرون من المغرب والجزائر، وفق التقرير الذي نشرت وكالة الأنباء الإسبانية بعض تفاصيله. وتابع أن تدفقات الهجرة في هذه البوابة تراجعت بنسبة 58 في المائة.

وإذا كانت تدفقات الهجرة من المغرب والجزائر إلى إسبانيا تراجعت بـ58 في المائة، فإن نسبة تراجعها بين ليبيا وإيطاليا لم تتجاوز 41 في المائة، بحيث سُجل وصول أقل من 15 ألف مهاجر سنة 2019، أغلبهم ينحدرون من تونس والسودان. 

في المقابل، لم تتراجع تدفقات الهجرة في البوابة الشرقية للمتوسط، إذ ارتفع وصول المهاجرين إلى اليونان بنسبة 46 في المائة سنة 2019 مقارنة مع 2018. 

وسجل وصول 82 ألف مهاجر إلى أوروبا عبر البوابة الشرقية، أغلبهم أفغان وسوريون.

بشكل عام، يظهر التقرير الذي أن سنة 2019 عرفت وصول أقل عدد من المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا منذ سنة 2013. 

الاخبار العاجلة