تعاون مغربي إسباني يُسفر عن ترحيل أزيد من 40 “حْرَّاكْ” إلى المغرب ومنظمة حقوقية تطالب إسبانيا باستقبالهم!

6 يناير 2020
تعاون مغربي إسباني يُسفر عن ترحيل أزيد من 40 “حْرَّاكْ” إلى المغرب ومنظمة حقوقية تطالب إسبانيا باستقبالهم!

وكالات

 

اعادت السلطات الإسبانية إلى المغرب 40 مهاجراً وصلوا نهاية الاسبوع إلى جزيرة شافاريناس ذات النفوذ الإسباني، وبتعاون مغربي-إسباني، قامت البحرية الملكية المغربية بتنفيذ عملية الترحيل، حيث تم انقاد مجموع المهاجرين ونقلهم إلى أقرب ميناء في المغرب.
وقالت الصحيفة الإسبانية ”abc.es” إنّ المغرب وإسبانيا نفذوا إزاء عملية الترحيل، الالتزامات الدولية والقانون البحري الدولي الذي يتعلق بالإنقاذ وإيصال المهاجرين إلى بر الأمان.

وأفاد ذات المصدر، أنه تم خلال الفترة الأخيرة استخدام الجزر الجانبية لإسبانيا بشكل متزايد من قبل “المافيا الهجرة السرية” كوسيلة لدخول المهاجرين إلى إسبانيا.

واعتبرت منظمة لحقوق الإنسان تسليم هؤلاء المهارجين الذي أصبح يُعرف بـ”الإعادة الجماعية”، ممارسة غير قانونية، وأنه يجب على السلطات الإسبانية والمغربية التأكيد على إجراءات حماية حقوق المهاجرين ورفض أعمال الإعادة الجماعية على الحدود.

وظل الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني يوجه انتقادات شديدة لوزارة الداخلية الإسبانية والمغربية لإعمالهما منطق “الإعادة الجماعية للمهاجرين” ووعد الحزب بالقضاء عليها بمجرد وصوله الحكومة، ورغم وصول الحزب الإشتراكي العمالي الإسباني للحكومة الإسبانية مازالت هذه الظاهرة قائمة من قبل وزارة الداخلية الإسبانية والتي لا تزال تنتظر قرارًا معلقًا قبل أشهر من محكمة ستراسبورج في هذا الموضوع لتقرير ما إذا كانت ترفعه او العمل به.

الاخبار العاجلة