هادي خطوة مزيانة… مدير التعليم بأزيلال يقود قافلة التعبئة الميدانية المجتمعية للادماج المباشر للأطفال الغير متمدرسين 

28 أكتوبر 2019
هادي خطوة مزيانة… مدير التعليم بأزيلال يقود قافلة التعبئة الميدانية المجتمعية للادماج المباشر للأطفال الغير متمدرسين 

م أوحمي

في إطار جهودها لتشجيع التمدرس  أشرفت المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال صبيحة يوم الأحد 27 أكتوبر 2019 بالمدرسة الجماعاتية بايت عبدي التابعة للجماعة الترابية زاوية أحنصال بحضور فاعلين تربويين و مجتمع مدني على تنظيم  قافلة التعبئة المجتمعية للادماج المباشر للأطفال غير الممدرسين ، من خلال الفرصة الثانية لبرنامج التربية غير النظامية مع الجمعيات الشريكة.
وتهدف  القافلة، المنظمة بتعاون مع السلطات المحلية وفاعلين اجتماعيين، إلى إدماج  الأطفال في التمدرس منهم  الذين  لم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة ومنهم الذين  انقطعوا عن الدراسة لأسباب اجتماعية و إعادتهم  إلى الفصول الدراسية من أجل التقليص من معدل الهدر المدرسي على مستوى الإقليم.
وتبرز القافلة   جهود مختلف المتدخلين  و التي من شأنها  أن تساهم بشكل كبير في محاربة الهدر والانقطاع عن الدراسة على مستوى الإقليم.
بدوره أكد مسؤول تربوي أن مصالح المديرية بأزيلال  تعمل على الرفع من معدل تمدرس الأطفال في إطار الفرصة الثانية تماشيا مع التزامات المغرب تجاه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي وقع عليها سنة 1996.
تجدر الإشارة إلى أن قافلة التعبئة الاجتماعية تهدف إلى إرجاع  التلاميذ غير الملتحقين، وإدماج  الأطفال المحصيين في التعليم النظامي أو في مدارس الفرصة الثانية، بالإضافة إلى توفير الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ المحتاجين.وتأتي هذه المبادرة  كتكملة للمبادرة من الطفل إلى الطفل.
و بأيت عبدي وجدت القافلة كل الظروف متاحة لفتح نقاش بناء و جدي مع الآباء و أولياء الثلاميذ و ما يزيد من نجاحه حنكة المدير الإقليمي حميد شكرا ي و رؤساء الأقسام في التعامل الايجابي مع المشاكل المطروحة.
كما وفر عامل الإقليم كل الامكانيات التي تمكن القافلة من بلوغ أهدافها بأيت عبدي و بباقي دواوير الإقليم.
الاخبار العاجلة