عامل خنيفرة ودردوري المنسق الوطني للمبادرة يدشنون عدد من المشاريع التنموية ويسلمون سيارات عديدة للنقل المدرسي

26 يوليو 2019
عامل خنيفرة ودردوري المنسق الوطني للمبادرة يدشنون عدد من المشاريع التنموية ويسلمون سيارات عديدة للنقل المدرسي

هشام بوحرورة/ مريرت

 

احتفالا بعيد العرش المجيد استقبلت قرية تيغزى المنجمية مساء الثلاثاء 23 يوليوز 2019
وفدا رفيع المستوى يتقدمهم المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير مصطفى الكثيري و الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية محمد الدردوري و عامل إقليم خنيفرة محمد فطاح و مسؤولين آمنين و رؤساء الجماعات الترابية التابعة لإقليم خنيفرة وبعض ممثلي الهيئات سياسية بالمنطقة .

و بهذه المناسبة اعطيت انطلاق أشغال تشيد مركز تشخيص التراث المنجمي لاغرم أوسار
و جاء هذا تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين الشركة المنجمية تويست و وزارة الثقافة و الاتصال ، و يشمل هذا المشروع تشيد عدة أروقة متعددة تتنوع بين بقايا الادوات و لقى أثرية فخارية و خزفية و قطع نقدية تعود لحقبة حكم الأدارسة و الموحدين و المرينيين .وتم ايضا اعطاء انطلاق مشروع اعادة و ترميم مسبح تيغزى و بناء قاعة تؤرخ لنواة السينما بمنطقة تيغزى و تقدر تكلفة هاته المشاريع حوالي 3 مليون درهم .

كما أشرف الوفد الرسمي على تدشين مركز استقبال الأشخاص المسنين بمريرت و الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مكتب التعاون الوطني .

كما اقيمت بعدها تسليم مفاتيح 6 سيارات للنقل المدرسي ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لكل من :
_ جماعة سيدي حسين
_ جماعة أيت إسحاق .
_ جماعة أكلموس
_ جماعة تيغسالين
_ جماعة سيدي يحيى وساعد .
_ وجمعية المجتمع المدني بمنطقة ويوان .

وانتقل الوفد الرسمي بعد ذلك إلى منطقة أجدير لحضور افتتاح مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثالثة ، و قد أثار غياب والي جهة بني ملال خنيفرة سخط عارم من لدن عدد من الهيئات السياسية و الجمعوية بالإقليم ، و خصوصا عن افتتاح تظاهرة فنية من هذا الحجم و التي تحظى برعاية ملكية سامية .ولم تعرف أسباب هذا الغياب وقد تكون راجعة لمشاغله العديدية.

و للإشارة فقد تساءل العديد من الفعاليات سبب اقصاء هذا المهرجان من منحة مجلس الجهة رغم أهميته و تمتعه بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، ليطرح السؤال نفسه هل بدأ المسؤولون بالجهة إقصاء أبعد نقطة عن جهة بني ملال خنيفرة لأسباب غير مفهومة؟!

الاخبار العاجلة