المدير الإقليمي يعطي انطلاقة الدورة التكوينية المنظمة لفائدة مربي التعليم الأولي بمديرية الفقيه بن صالح

1 مايو 2019
المدير الإقليمي يعطي انطلاقة الدورة التكوينية المنظمة لفائدة مربي التعليم الأولي بمديرية الفقيه بن صالح

 

أعطى المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح السيد حمادي أطويف صباح يوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري انطلاقة أشغال الدورة التكوينية المنظمة لفائدة مربي التعليم الأولي بمديرية الفقيه بن صالح تحت شعار : ” الارتقاء بالتعليم الأولي أساس لكل إصلاح تربوي .”وتأتي هذه الدورة المنظمة من طرف المنسقية الإقليمية للتفتيش تحت إشراف المديرية الإقليمية لقطاع التربية الوطنية على مدى يومين) 30 أبريل و 2 ماي 2019( تفعيلا لما جاء في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في “اليوم الوطني حول التعليم الأولي” المنظم شهر يوليوز المنصرم بالصخيرات ، حيث أكد جلالته على :” أهمية التعليم الأولي في إصلاح المنظومة التربوية، باعتباره القاعدة الصلبة التي ينبغي أن ينطلق منها أي إصلاح، بالنظر لما يخوله للأطفال من اكتساب مهارات وملكات نفسية ومعرفية، تمكنهم من الولوج السلس للدراسة، والنجاح في مسارهم التعليمي، وبالتالي التقليص من التكرار والهدر المدرسي” .

وبعد الكلمة الافتتاحية لرئيس مصلحة الشؤون التربوية الأستاذ عبد الرحمان الغزلاني والتي أبرز فيها أهمية مثل هاته التكاوين في تطوير قدرات ومهارات مربي قطاع التعليم الأولي باعتباره ركيزة أساس لأي إصلاح يهم منظومة التربية و التكوين، ألقى المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح كلمة توجيهية أبرز فيها أهمية إصلاح قطاع التعليم الأولي باعتباره ورشا ملكيا كبيرا وطموحا ، لافتا إلى أن هذه الدورة التكوينية التي تستهدف حوالي 150 من مربي ومربيات التعليم الأولي بإقليم الفقيه بن صالح تعتبر تتمة للدورة التي نظمتها الجمعية المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ، وذلك تنزيلا لمقتضيات المادة التاسعة من الرافعة الثانية المتضمنة في الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 لكون التعليم الأولي القاعدة الأساس لكل إصلاح تربوي يرمي إلى تحقيق الجودة وتكافؤ الفرص و المساواة و الإنصاف و تيسير النجاح في المسار الدراسي والتكويني للناشئة .وذكر المدير الإقليمي بالمجهودات المبذولة من طرف الوزارة والأكاديمية والمديرية الإقليمية وبدعم وبتشارك مع مختلف الشركاء والمتدخلين من أجل النهوض بالقطاع على مستوى الإقليم ودعم بنياته الأساس من حجرات وتجهيزات وفق برنامج متكامل ومضبوط ، مختتما كلمته بالشكر للسيد عامل الإقليم والمجالس المنتخبة وشركاء المدرسة كافة على دعمهم ومساندتهم الدائمة وانخراطهم الإيجابي في هذا الورش التربوي الكبير.
وتهدف هذه التظاهرة التربوية إلى مواكبة تنزيل الوزارة لمشروع تعميم التعليم الأولي و تعزيز الانخراط فيه ،والرفع من الأداء المهني للمربيات و المربيين ، والتعريف بالإطار المنهاجي وتقاسم التجارب الناجحة و الخبرات في مجال التعليم الأولي، وكذا تشخيص نقاط الضعف و تداعياتها السلبية على جودة التعلمات و اقتراح الحلول من أجل تجاوزها.

هذا وتعرف الدورة مجموعة من العروض والمداخلات والأنشطة حسب البرنامج التالي :

اليوم الأول: تنسيق الأستاذ محمد وحيد المفتش المنسق بمديرية الفقيه بن صالح

 صباحا :

 

 العرض 1 :- تقديم الأستاذ : الحسن الشكدالي، مفتش تربوي بالمديرية الإقليمية للفقيه بن صالح. حول موضوع : الخصائص النمائية لطفل التعليم الأولي .

 العرض 2 : تقديم الأستاذ : حسن أومزيان، مفتش تربوي بالمديرية الإقليمية للفقيه بن صالح. حول موضوع : الإطار المنهاجي للتعليم الأولي .

– استراحة

 العرض 3 : تقديم الأستاذ : حسن وقسوا، مفتش تربوي بالمديرية الإقليمية للفقيه بن صالح. حول موضوع : تنظيم الفضاء بأقسام التعليم الأولي.

 العرض 4 : تقديم الأستاذ : عبد العزيز خليل، مفتش تربوي بالمديرية الإقليمية للفقيه بن صالح حول موضوع : الوسائل التعليمية واستثمارها في أنشطة التعليم الأولي.

بعد العروض :تخصص ساعة من الزمن لتمرير استمارات قصد تقويم مدى الاستفادة من العروض المقدمة.
يختتم اليوم الدراسي الأول بفسح المجال للمستفيدات و المستفيدين من التكوين لإبداء الرأي في مضامين التكوين و كذا لاستشراف الدورات التكوينية القادمة إضافة إلى تقاسم التجارب الناجحة.

اليوم الثاني:

 العرض 4 : تقديم الأستاذ : محمد حجيبي، مفتش تربوي بالمديرية الإقليمية للفقيه بن صالح حول موضوع:
La planification d’une activité pédagogique destinée à l’enseignement préscolaire

أشغال الورشات :

 الورشة الأولى : إنتاج جذاذات في مجال تعلمي خاص بالمستوى الأول.

– ميسر الورشة : السيد عبد الله الحسنى ( مفتش تربوي )

 الورشة الثانية : إنتاج جذاذات في مجال تعلمي خاص بالمستوى الثاني.

– ميسر الورشة : السيد محمد حجيبي ( مفتش تربوي )
 Atelier 3 : production de fiches d’un domaine d’apprentissage pour le niveau 1.

– ميسر الورشة : السيد حسن أومزيان ( مفتش تربوي )
 Atelier 4 : production de fiches d’un domaine d’apprentissage pour le niveau 2.

– ميسر الورشة : السيد حسن وقسوا ( مفتش تربوي )

 الورشة الخامسة : إنتاج وسائل تعليمية تربوية باستعمال وسائل وأشياء بسيطة.

– ميسر الورشة : السيد الحسن الشكدالي ( مفتش تربوي )

– استراحة

يختتم اليوم الدراسي الثاني ب:

– تقاسم إنتاجات الورشات

– توزيع شواهد المشاركة

– اختتام اليومين الدراسيين.

الاخبار العاجلة