أزيد من 53 ألف تدخل لعناصر الوقاية المدنية خلال سنة 2018 بجهة بني ملال خنيفرة 

1 مارس 2019
أزيد من 53 ألف تدخل لعناصر الوقاية المدنية خلال سنة 2018 بجهة بني ملال خنيفرة 

و م ع // صور بعدسة غريب

 

بلغ عدد التدخلات التي قامت بها عناصر الوقاية المدنية بجهة بني ملال-خنيفرة خلال سنة 2018، ما مجموعه 53 ألف و38 تدخلا، منها 42 ألف و202 تدخلا في مجال حركية سيارات الإسعاف بنسبة 80 في المائة، و6374 زيارة قامت بها اللجن الجهوية والإقليمية في مجال التدارك بنسبة 16 في المائة.

كما قامت عناصر الوقاية المدنية على مستوى الجهة بـ 2791 عملية مختلفة بنسبة 5 في المائة، بالإضافة إلى 1671 تدخلا لإخماد ومكافحة الحرائق، بما يمثل 3 في المائة من مجموع التدخلات.

وحسب معطيات تم عرضها من طرف القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة بني ملال- خنيفرة، خلال حفل نظم اليوم الجمعة بالمناسبة، تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يصادف الفاتح من شهر مارس من كل سنة، والمنظم تحت شعار “سلامة الأطفال، مسؤوليتنا”، فإن 1031 من التدخلات المنجزة في مجال إخماد الحرائق تمت على مستوى الضيعات والحقول الزراعية، بما يمثل نسبة 61.69 في المائة من مجموع التدخلات التي تمت في هذا الإطار.

وبلغ عدد حوادث السير المسجلة لدى المصلحة برسم سنة 2018، على مستوى جهة بني ملال- خنيفرة، 5300 حادثة خلفت 123 قتيلا و8078 جريحا، منها 1732 حادثة بإقليم بني ملال (41 قتيلا و2508 جريحا)، و1432 حادثة بإقليم الفقيه بن صالح (34 قتيلا و2133 جريحا)، و1142 حادثة بإقليم خريبكة (25 قتيلا و1849 جريحا)، و573 حادثة بإقليم خنيفرة (14 قتيلا و955 جريحا)، إضافة إلى 421 حادثة بإقليم أزيلال (9 قتلى و633 جريحا).

وشكل الحفل الذي حضره، على الخصوص، والي جهة بني ملال- خنيفرة وعامل إقليم بني ملال السيد خطيب الهبيل، وشخصيات مدنية وعسكرية، بالإضافة إلى تلاميذ عدد من المؤسسات التعليمية، فرصة للتعريف بمهام الوقاية المدنية وأهدافها، سواء في ما يتعلق بحماية الأشخاص والممتلكات وإنقاذ حياة المواطنين ومواجهة الكوارث الطبيعية والطوارئ المختلفة والحفاظ على سلامة البيئة والنهوض بثقافة الوقاية والتحسيس بالمخاطر.

وتم خلال هذا الحفل، تقديم مجموعة من التدخلات الاستعراضية التي تسلط الضوء على مختلف العمليات التي تقوم بها عناصر الوقاية المدنية بالجهة في مجال الحماية والإغاثة والإنقاذ وخدمة المواطنين، بالإضافة إلى عرض أهم التجهيزات والمعدات والمركبات التي تتوفر عليها مصالح الوقاية المدنية بالمنطقة.

وأوضح القائد الجهوي للوقاية المدنية بجهة بني ملال- خنيفرة الكولونيل الحسين قرافي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأبواب المفتوحة لجميع الثكنات التابعة للقيادة الجهوية بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للوقاية المدنية، تشكل فرصة للتواصل مع المواطنين عامة وتلاميذ المؤسسات التعليمية خاصة، والتعريف بالمهام المنوطة بهذا الجهاز، والمتمثلة على الخصوص في الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وحماية البيئة والتحسيس بالمخاطر وكيفية التعامل معها.

وأضاف أن تركيز المنظمة الدولية للحماية المدنية خلال احتفالات هذه السنة على الطفل من خلال رفعها لشعار “سلامة الأطفال، مسؤوليتنا”، يكتسي أهمية خاصة نظرا للدور المتميز الذي يلعبه الطفل في نشر ثقافة السلامة بين الكبار بحكم العلاقة العاطفية الحميمية التي تربطه بهم، وكذا من أجل تفادي الصدمات النفسية التي يمكن أن يتعرض لها الطفل عند معاينته حادثا مؤلما أو سقوطه ضحية له وكل ما من شأنه ترك ندوب وجروح نفسية قد تعكر مسار حياته وعلاقته الطبيعية مع المحيط.

وأشار الكولونيل قرافي إلى أن الأبواب المفتوحة المنظمة على مستوى ثكنة الوقاية المدنية ببني ملال، والتي انطلقت فعالياتها يوم أمس وتستمر إلى غاية يوم غد السبت، استقطبت أفواجا مهمة من الزوار، أغلبهم من تلاميذ المدارس، حيث بلغ عددهم طيلة يوم أمس وصباح اليوم ما يناهز 1400 تلميذا وتلميذة.

وفي هذا الإطار، يتم تزويد الزوار بمطويات ومطبوعات وملصقات تقربهم من مهام عناصر الوقاية المدنية، كما يعاينون مجموعة من التمارين في مجال الإغاثة والإنقاذ، والتي تندرج في إطار عمليات التحسيس والتوعية والوقاية، بالإضافة إلى اطلاعهم عن قرب على مختلف الآليات وأدوات العمل والتدخل المستعملة في مجال الإنقاذ والإسعاف والحماية المدنية.

 

الاخبار العاجلة