مجلس تامدة نومرصيد في لقاء تواصلي مع الساكنة و 36مشروع في حالة بلوكاج لثماني سنوات وهذه هي الرؤية المستقبلية

9 ديسمبر 2018
مجلس تامدة نومرصيد في لقاء تواصلي مع الساكنة و 36مشروع في حالة بلوكاج لثماني سنوات وهذه هي الرؤية المستقبلية

م أوحمي

 

تحت شعار المجلس الجماعي و المجتمع المدني شريكان أساسيان في التنمية المحلية و بعد انتخاب رئيس و مكتب جديد للجماعة الترابية نظم بمقر جماعة تامدة نومرصيد مساء يوم السبت ثامن دجنبر 2018 لقاء تواصلي بين مكتب المجلس و الساكنة من مختلف الدواوير حضرها ازيد من 500فرد و ممثل السلطة المحلية. و بعد كلمة ترحيب تقدم بها رئيس المجلس تحدث رئيس لجنة المالية عن 36مشروع تمت برمجته دون تنفيده من 2009 إلى 2017واختلفت النسبة المئوية لتقدم الأشغال لكل منها من 0الى 100% وهمت فتح المسالك و الماء و القناطر و التعليم و خزان مائي و مضخات و اسوار.
وتحدث عن أهمية الدراسات التي اعتمد عليها المكتب الحالي بعد زوال البلوكاج للبحث عن شراكات من مجلس الجهة و المجلس الاقليمي و مديرية الجماعات المحلية و مجموع الجماعات.
وبرمج المجلس الحالي مجموعة من المشاريع سنة 2018 همت قطاع الماء افخفاخ و ازرو و تسداوين بقيمة 115م سنتيم اضافة الى مشاريع أخرى بقيمة 50م سنتيم كما برمج المجلس لقطاع التعليم 91م سنتيم و اقتناء سيارة اسعاف ب 45م سنتيم و سيارة الجماعة ب 41م سنتيم كما برمج المجلس اقتناء الأراضي للمشاريع المقبلة و تم توزيع مجموعة من المنح للجمعيات الشريكة .
وكخلاصة تم الاهتمام بقطاع التعليم في اطار التوجه الجديد للمجلس و المسالك و الماء.
و بخصوص الرؤية المستقبلية لبرنامج الجماعة ابتداء من السنة المقبلة اهتم بتاهيل المركز باعتماد دعم مجلس الجهة بمبلغ يفوق 17مليار سنتيم و في اطار اهتمام المجلس بالقطاع الرياضي فقد همت ملاعب القرب و مجموعة من المسالك الطرقية الكبرى بعد انجاز دراسة لها و من المحتمل ان يتم الشروع في انجاز المسالك الاستراتيجية بشراكة مع مجلس الجهة و المجلس الاقليمي منها طريق تيسة تحمدوت و تامدة و اخابو و مركز الجماعة و ايت كورو و مسجد تغجدمات و ثلاث نتزارت و تهيئة طريق اغل نومعراض وفتح المسالك الجماعية 60كلم باستعمال اليات المجالس المنتخبة بالاقليم منه مجموع الجماعات و المجلس الاقليمي و… و توسيع شبكة الكهرباء للدور المنسية و بلغت 126كانون في انتظار استئناف الإحصاء .


و اضاف رئيس المجلس ان مشروع كهربة الدواوير وصلت 160كانون و في السنة المقبلة ستتوفر الجماعة على سيارتين للاسعاف و سيارتين للنقل المدرسي و اضاف انه في القانون الجبائي يفرض على المواطنين دفع مستحقات الاستفاذة من النقل الصحي و هناك استثناءات للحوامل.
و عاب رئيس لجنة المالية امام مسامع الرئيس السابق عن المجلس السابق لتامدة غياب انجاز الدراسات في استراتيجيته .
بعد ذلك فتح باب المناقشة هدفه التعاون بعيدا عن الخلافات و اقترح المسير ان تنصب حول اقتراحات في خدمة الساكنة وسجل تجاوب كبير مع اللقاء و همت المداخلات تنظيم اللقاء التواصلي و تساءل اخرون عن اسباب عدم انجاز بعض المشاريع و عابت مستشارة عن تقديم صورة قاتمة للوضع بتامدة نومرصيد كما طالب متدخل بفتح جميع المسالك اولا قبل التفكير في تعبيد الطرقات لان هناك مداشر معزولة لها طلبات انية بعيدة عن رؤية المجلس المستقبلية منها ايت زمروي و غيرها .
واقترح متحدث احياء مشروع حلبة العاب القوى و استغلال محطة التصفية و غرس الأشجار المثمرة و… وقال متدخل ةخر من ايغيل نومعراض :”واعباد الله بغنا نشربو الماء بغينا مستوصف و الاستفاذة من المغرب الأخضر و الدعم المدرسي”. و كانت اغلب التدخلات بالامازيغية لتقريب الفهم و التواصل مع الحاضرين .
كما كانت مناسبة للحديث عن كيفية العناية بالشباب و المجتمع المدني و استمرار مثل هذه اللقاءات كعرف سنوي التي اجمعت جميعها على تنمية البلدة و العناية بقطاع الماء و المسالك الطرقية و التعليم و بناء حرمات بالمؤسسات التعليمية و المقابر و طالبت أصوات بتحديد الأولويات التي سبق ذكرها وعن سبب البلوكاج قال مهتمون ان الرئيس السابق كان يقدم ordre de service اليوم و غدا يتبعه ordre d arrêt e لأسباب يعرفها الرئيس السابق وحده .
و تحدث أيت ايصحا رئيس المجلس الحالي عن امتنانه للساكنة و المنتخبين و المنتخبات و السلطة المحلية و الموظفون مرآة ووجه الجميع و قال ان المكتب المسير حريص على مطالب الساكنة و ان التنفيذ ياتي رويدا رويدا و أن مجموعة من الصفقات تهم مشاريع دواوير قد انجزت و أخرى في طور الانجاز.
وكانت مناسبة للحديث عن التعمير بالجماعة و ان تصميم التهيئة سيرى النور بتنسيق مع الوكالة الحضرية بدوره اكد قائد البلدة ان مشكل التعمير مشكل وطني و حله يقتضي توفير وثيقة التعمير التي تسمح للرئيس بتسليم رخص البناء و قال في انتظار الوثيقة ستتم معالجة جميع القضايا وفق الامكانيات.

الاخبار العاجلة