برمجة 36 مشروعا بإقليم أزيلال خلال سنة 2018 بكلفة إجمالية تفوق 55 مليون درهم في اطار المبادرة الوطنية

7 ديسمبر 2018
برمجة 36 مشروعا بإقليم أزيلال خلال سنة 2018 بكلفة إجمالية تفوق 55 مليون درهم في اطار المبادرة الوطنية

 و م ع

 

بلغ عدد المشاريع التي تمت برمجتها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال خلال سنة 2018، ما مجموعه 36 مشروعا بكلفة إجمالية تناهز 55 مليون و 589 ألف و 990 درهما ، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 46 مليون و 412 ألف و 271 درهما ، أي ما يعادل 83.49 في المائة . وهمت هذه المشاريع ، التي بلغ عدد المستفيدين منها 26 ألف و 200 شخص ، قطاعات الصحة والتعليم والأنشطة المدرة للدخل ، إضافة إلى الطرق والكهرباء والماء الصالح للشرب.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة أزيلال، فقد بلغ عدد المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الأفقي 8 مشاريع بكلفة مالية تناهز 10 ملايين و632 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 10 ملايين و 488 ألف درهم .

وتهدف هذه المشاريع إلى تقوية الهندسة الاجتماعية في مجال التكوين وتقوية القدرات ، ودعم الأنشطة الخاصة بالتواصل ، وذات الوقع القوي على الساكنة المستهدفة. كما تتوخى دعم أنشطة التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي وأنشطة التثمين وتبادل الخبرات. وفيما يخص برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، فقد تمت برمجة 15 مشروعا لفائدة 15 ألف من الساكنة ، بكلفة إجمالية تناهز 38 مليون و 72 ألف و 990 درهم ، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 29 مليون و324 ألف و271 درهما.

وتروم هذه المشاريع تحسين الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية ، وتلبية احتياجات ساكنة بعض المناطق الجبلية أو الصعبة الولوج ، إضافة إلى تقليص الفوارق في مجال الولوج إلى التجهيزات والبنيات التحتية الأساسية وخدمات القرب.

وبلغ عدد المشاريع التي تمت برمجتها في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري 10 مشاريع بكلفة مالية تقدر ب 3 ملايين و 200 ألف درهم، كلها عبارة عن مساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية الحضرية وخدمات القرب ، خاصة في مجالي الصحة والتعليم ،و ضمان الإدماج الاجتماعي للشباب ،إضافة إلى تعزيز التنمية المحلية المستدامة والحكامة ، وتقوية مشاركة المرأة والشباب في مختلف المشاريع والبرامج.

وبلغ عدد المشاريع المبرمجة في إطار برنامج محاربة الهشاشة، ثلاثة مشاريع بكلفة إجمالية تناهز 3 ملايين و 685 ألف درهم ، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 3 ملايين و 400 ألف درهم .

وهمت هذه المشاريع برامج تحسين الرعاية وإعادة الإدماج الأسري والاجتماعي للفئات المستهدفة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة من طرف الجمعيات والمؤسسات العمومية وفق معايير الجودة ، وكذا خلق طاقات استيعابية إضافية للاستقبال عند الحاجة. كما رمت إلى دعم الفاعلين والجمعيات التي تعمل لصالح الأشخاص في وضعية هشة ، وضمان وقاية فعالة من خلال تحديد وتنفيذ أنشطة وبرامج من شأنها الحد من ظاهرة الهشاشة.

يشار أن عدد المشاريع المبرمجة والمنجزة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2018 ، بلغ على مستوى إقليم أزيلال 1862 مشروعا ، بكلفة إجمالية تزيد عن 825 مليون درهم ، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما يناهز 731 مليون درهم ، بما يمثل نسبة 88.60 في المائة

الاخبار العاجلة