المركب الثقافي للفقيه بن صالح إضافة نوعية للحياة الثقافية والفنية بالمدينة

12 أكتوبر 2018
المركب الثقافي للفقيه بن صالح إضافة نوعية للحياة الثقافية والفنية بالمدينة

و م ع

 

شكل تدشين المركب الثقافي للفقيه بن صالح في منتصف سنة 2016 إضافة نوعية للحياة الثقافية والفنية بالمدينة حيث مكن عشرات الجمعيات المحلية والجهوية من فضاء متكامل ومناسب لتنظيم وعرض أنشطتها المختلفة.

وساهم انطلاق عمل المركب الثقافي ، الذي تم تشييده على مساحة 1730 متر مربع بكلفة إجمالية بقيمة 34 مليون درهم في إطار شراكة بين المجلس البلدي للمدينة ومجلس الجهة ووزارة الثقافة وشركاء آخرين ، في إحداث تحول نوعي في مسار الحياة الثقافية بالفقيه بنصالح بفعل جماليته الهندسية والمعمارية وتكامل فضاءاته وتنوع خدماته.

كما أتاح المركب الذي يتواجد بساحة محمد السادس الرحيبة لسكان المدينة وجمهورها وفعالياتها العديد من الفرص للاستفادة من العروض الفنية والمسرحية لأعمدة الطرب والمسرح المغربي والمحاضرات والندوات التي أطرها مفكرون ومثقفون بارزون.

ويضم المركب عدة فضاءات ومرافق منها مكتبة تتوفر خزانتها على 2093 كتابا ومؤلفا من مختلف الأحجام والمواضيع والمجالات ، صادرة باللغات العربية والفرنسية والانجليزية والإيطالية والاسبانية والألمانية ، يستفيد من خدماتها أزيد من 620 منخرطا من مختلف الأعمار ، وقاعة للعروض الفنية والمسرحية من طابقين تحتوي على ركح و 520 مقعدا وقاعة للصوتيات والعرض السينمائي، إضافة إلى قاعة استقبال وقاعة للاجتماعات وأخرى للندوات وقاعة متعددة الوظائف تستغل كفضاء لتنظيم الورشات المتنوعة، إلى جانب مرافق إدارية.

وتعد فئتا الأطفال والشباب من أكثر الرواد إقبالا على فضاءات المركب الثقافي و خاصة الخزانة وقاعة الورشات الفنية التي تعرف على مدار السنة تنظيم ورشات في الرسم والأنشطة الفنية الموازية، يؤطرها أساتذة مختصون في المجال.

وعلى مستوى برمجة الأنشطة الثقافية والفنية، يتضمن برنامج المركب الثقافي للفقيه بن صالح خلال شهر أكتوبر الجاري تنظيم ورشات في الرسم لفائدة الأطفال يؤطرها الخطاط سعيد جباري أيام 14 و 21 و 28 أكتوبر، وورشة في الموسيقي يؤطرها الفنان والملحن نور الدين مروك يوم السبت 20 أكتوبر، وصبيحة للأطفال يوم السبت 27 أكتوبر يشرف على فقراتها الفنان عبد الرحيم الصديقي، حيث يختتم البرنامج الشهري للمركب يوم الأربعاء 31 أكتوبر بتنظيم ورشة في ” تقنيات التشخيص المسرحي ” ويؤطرها الفنان نور الدين سعدان.

الاخبار العاجلة