انتبهوا يا مغاربة ايطاليا… فيروس فتاك يقتل 10 أشخاص بينهم مغربية ويصيب العشرات – التفاصيل-

4 سبتمبر 2018
انتبهوا يا مغاربة ايطاليا… فيروس فتاك يقتل 10 أشخاص بينهم مغربية ويصيب العشرات – التفاصيل-

تاكسي نيوز – عبد اللطيف الباز – ميلانو

 

يبدو أن حمى النيل لن تستسلم للقاحات المضادة ففي جمهورية إيطاليا فارق الحياة ضحيتان في جهة إيميليا رومانيا وأخر في جهة فينيتو شمال غرب إيطاليا وشخصان أخران أصيبا بعدوى هذه الحمى في جهة فريولي فينيسيا جوليا.

هكذا عاد هذا الداء الفتاك حمى النيل ليزرع القلق بين المواطنين الإيطاليين بسبب انتشار العدوى وأعداد الوفيات وخصوصا فيما يتعلق بالمرضى كبار السن المصابين بأمراض أخرى كالزهيمر.

و حسب ما اطلع عليه موقع تاكسي نيوز من مصادر طبية أن الضحيتين الأخيرتين أصيبا تأكيدا بفيروس ويست نايل وهما إمرأتان كلاهما يبلغان من العمر 80 سنة وقد نقلا إلى قسم الإنعاش بمستشفى مادجوري بعاصمة جهة إيميليا رومانيا بولونيا حيث فارقتا الحياة بسبب مضاعفات.

وحتى الآن ارتفعت حصيلة الوفيات إلى عشر حالات بينهم مغربية في إيميليا رومانيا بسبب تنقل العدوى بداء حمى النيل وتبقى المنطقة الأكثر إصابة بهذه الداء هي محافظة فيرّارا، مع خمسة ضحايا، بينما في ثلاثة أشخاص أخرين فارقوا الحياة في محافظة رافينّا. من ناحية أخرى، سجل مستوصف مدينة بولونيا ستة واربعين حالة إذ جرى التأكد من إصابة هؤلاء المرضى بهذا الداء منذ بداية العام. إلى هؤلاء الـ46، يُنضاف ستة متطوعين بالدم الذين تم العثور على وجود هذا الفيروس في دمهم، على الرغم من عدم ظهور أعراض المرض عليهم. أما حاليا في محافظة بولونيا فقد تم نقل عشرة أشخاص إلى المستشفى حيث يخضعون تحت تدابير المراقبة الطبية.
حمى ويست نيل (شرق النيل) تنتقل عبر بعوضة مشتركة ليلية وتدعى باللاتينية Culex pipiens تلدغ في الساعات بين الغروب والفجر. ليس عدوى قاتلة: في معظم الحالات الأعراض تحتفي وحدها بعد بضعة أيام أو أسبوع. أما في الحالات أكثر خطورة، يكون من الضروري الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج. الحالات أكثر خطورة تثبت حينما، كما في الحالتين اللتان حدثتا في مدينة بولونيا فالشخص الذي لسعته بعوضة ويست نايل يتحول إلى حالة الانحلال الجسدي الناجم عن أمراض أخرى.

الاخبار العاجلة