ياربي السلامة… النيران تلتهم قطيعا كاملا من الغنم وكمية هائلة من التبن بضواحي اقليم الفقيه بن صالح -الصور-

5 أغسطس 2018
ياربي السلامة… النيران تلتهم قطيعا كاملا من الغنم وكمية هائلة من التبن بضواحي اقليم الفقيه بن صالح -الصور-

الفقيه بن صالح – حميد رزقي

 

التهمت النيران يوم أمس السبت 04 غشت الجاري قطيعا من الغنم وعربة مجرورة وكمية كبيرة من التبن ( البال ) والعشب اليابس بدوار أولاد الجابري بجماعة أولاد ناصر الترابية بإقليم الفقيه بن صالح .

و أفاد مصدر مطلع، أن الحريق أتى على أزيد من 20 رأسا من الغنم و100 وحدة من التبن والفصة ( البال ) وعلى جزء كبير من العشب اليابس الذي يمتد على مساحة قدرتها المصالح الأمنية بحوالي 600 متر مربع، محدثا بذلك أضرارا بالغة لأزيد من 20 متضررا من ساكنة الدوار.

وأوضح ذات المصدر، ان السنة النيران أحدثت هلعا كبيرا في وسط الساكنة ،خصوصا بعدما أصيبت كل جهودهم الرامية إلى إخماد الحريق بالفشل قبل أن تصل سلطات أولاد ناصر ، وعناصر الدرك بمركز أولاد عياد وأفراد الوقاية المدنية بسوق السبت إلى عين المكان، حيث استمرت مغامرات كل هذه الأطراف أزيد من ثلاث ساعات في مناخ حار وبوسائل وُصفت بالضعيفة من اجل الحد من اتساع رقعة النيران التي كان تلتهم اليابس والأخضر بسرعة فائقة.

و بخصوص أسباب الحريق استبعدت مصادرة متطابقة ان يكون مدبرا ، وقالت أنه من المرجح جدا ان يكون ناتجا عن تفاعلات درجة الحرارة المفرطة التي تعرفها المنطقة مع العشب اليابس ونفايات المواشي والأبقار التي يراكمها السكان من اجل توظيفها سواء في الطهي أو في تسميد التربة.
وقالت فعاليات محلية، بعدما نوهت بالمواطنين الذين ابلوا البلاء الحسن في التآزر والتعاون، أن نسبة الحرائق غالبا ما تحدث سنويا مع حلول فصل الصيف على مستوى الإقليم الشيء الذي يتطلب حسبها عقد لقاءات تحسيسية و توعوية لفائدة الفلاحين ومربي الماشية لاتخاذ كل الإجراءات و الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الحالات.

الاخبار العاجلة