حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق في قرارات المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالفقيه بن صالح

28 يونيو 2018
حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق في قرارات المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالفقيه بن صالح

الفقيه بن صالح // حميد رزقي

 

طالب حقوقيو المركز المغربي لحقوق الإنسان بدائرة بني موسى الغربية من المدير الجهوي للصحة ببني ملال ، العمل على فتح تحقيق عاجل في ما أسموه ب” القرارات الغير الصائبة” للمندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالفقيه بن صالح.
وقال حقوقيو المركز المغربي بدائرة بني موسى الغربية، أن المندوب الإقليمي بالفقيه بن صالح أعطى تعليمات للأطر الصحية بجماعتي دار ولد زيدوح واحد بوموسى تقضي بعدم فتح قنوات التواصل مع جمعيات المجتمع المدني والاكتفاء بتوجيههم إليه باعتباره المسئول الأول عن القطاع بالإقليم .
وأشار ذات الحقوقيين، من خلال رسالة حصلت تاكسي نيوز على نسخة منها ، إلى أن اغلب هذه الجمعيات تصطدم بواقع مرير يتمثل في عدم رغبة المندوب الإقليمي في التواصل معها لحل بعض المشاكل التي تطفو بين الحين و الأخر ،لكونه لا يجيب على الاتصالات الهاتفية ، التي ترده من الفاعلين المحليين .
وأوضح ممثلو الفرع المحلي لذات الهيئة الحقوقية ، في سياق رصدهم لغياب مؤشرات التواصل، أنهم سبق لهم وأن ناقشوا في اجتماع مع المندوب الإقليمي بمقر المندوبية الإقليمية بالفقيه بن صالح بتاريخ الأربعاء 11 ابريل 2018، مجموعة من الاكراهات والاختلالات التي يتخبط فيها القطاع بكل من جماعتي دار ولد زيدوح واحد بوموسى ، وخاصة إشكالية عدم تعويض كل من الطبيبين الرئيسين بكل من الجماعتين ، وتلقوا بشأنها وعودا من المندوب الإقليمي، إلا أن هذه الأخيرة بقيت حبرا على ورق، مما جعل المركز الصحي حاليا بدار ولد زيدوح بدون طبيب بعد أن تمتع هذا الأخير يقولون ،بإجازته ،وأسفر عن إغلاق أبواب صيدلية الأدوية بالمركز الصحي في وجه كافة المرضى وخاصة منهم أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري ، و ارتفاع ضغط الدم . ،الذين يتم توجيههم إلى مستشفى القرب بسوق السبت مما يفاقم من معاناتهم .
وبناء على ما سبق ، يلتمس حقوقيو دائرة بني موسى الغربية من المدير الجهوي لقطاع الصحة،التعجيل بتعويض الطبيب الرئيسي ضمانا لحق ساكنة دار ولد زيدوح في العلاج، وفتح تحقيق في هذه القرارات التي وصفوها ب”غير مسئولة” للمندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح و التي ، حسب الرسالة ، مست فعلا بالسلامة الصحية ، لمرضى دار ولد زيدوح .
ويشار إلى ان تاكسي نيوز حاولت الاتصال أكثر من مرة بالمندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح ، من اجل أخذ رأيه في الموضوع ،وذلك زوال يوم الأربعاء 27 يونيو الجاري، لكن الاتصال تعذر ، بسبب هاتف المعني الذي كان غير مشغل.

 

الاخبار العاجلة