اختيار طالبتين للدكتوراه من كلية العلوم والتقنيات ببني ملال لتمثيل المغرب في برنامج العقول الشابة العالمي

2 يونيو 2018
اختيار طالبتين للدكتوراه من كلية العلوم والتقنيات ببني ملال لتمثيل المغرب في برنامج العقول الشابة العالمي

مراسلة لتاكسي نيوز

 

بالنسبة للعديد من المنظمات العلمية والمجتمعات المدنية، مثل الجمعية الأوروبية للفيزياء(EPS)، برنامج العقول الشابة فرع جامعة السلطان مولاي سليمان (USMS physics young mind) ومنظمة هجرة التنمية المشتركة الألزاس ( (MCDAومنظمة إشراقة فلسطين(Sunshine4Palestine)، من الواضح أن الاستثمار في الموارد البشرية ذو أهمية قصوى والاستثمار في المواهب الشابة هو رؤية مشتركة لكل هذه التجمعات. وبطبيعة الحال، فإن الجمعية الأوروبية للفيزياء لها برنامج مكرس خصيصًا لتطوير مهارات القيادة لدى الشباب، ألا وهو العقول الشابة. إن قسمنا “العقول الشابة” في اتحاد مع فرع جامعة السلطان مولاي سليمان الذي أسسه الأستاذ مصطفى مبروكي وأحمد واعراب مدير تقنية المعلومات في الجمعية الفيزيائية الأوروبية بالتعاون مع مختبر الهندسة الصناعية(LGI) التابع لكلية العلوم والتقنيات في بني ملال، مليء بإمكانات بشرية قادرة على الابتكار في تخصصات مثل: الطاقات النظيفة؛ الالكترونيات. الميكاترونيك وعلم التدريس الجامعي.

ومن هذا المنظور التنموي قام الشركاء بتطوير مشروع لنقل المهارات إلى ثلاثة أطراف، ونقل الاختصاص من أوروبا (المركز الدولي للفيزياء النظرية والجمعية الأوروبية للفيزياءICPT) ((إلى إفريقيا (فرع المغرب برنامج العقول الشابة بجامعة السلطان مولاي سليمان ومختبر الهندسة الصناعية) كخطوة أولى. من أفريقيا (فرع المغرب برنامج العقول الشابة بجامعة السلطان مولاي سليمان ومختبر الهندسة الصناعية) إلى آسيا (جامعة فلسطين بيت لحم) كمرحلة ثانية. وقد تم تمويل هذا المشروع من قبل المنظمتين غير الحكوميتين (إشراقة فلسطين وهجرة التنمية المشتركة الألزاس (ومختبر الهندسة الصناعية.

هذا واختارت اللجنة التوجيهية طالبتَي الدكتوراه سعاد الطوايري وكوثر بحني من أجل تنفيذ المشروع وجسر نقل التكنولوجيا من أجل:

• إطلاق شبكة موجهة لمختبرات التصنيع في منطقة البحر الأبيض المتوسط والربط بين جميع أقسام العقول الشابة.

• نقل المعرفة والمهارات بين أقسام العقول الشابة في المغرب والعقول الشابة فلسطين.

في هذا السياق، في بداية شهر أبريل ولمدة أسبوعين، استفادت طالبتي الدكتوراه من عدة دورات تدريبية مخصصة فقط لأدوات لمختبرات التصنيع في ورش المركز الدولي للفيزياء النظرية في تريست، إيطاليا.

• تجميع وتفكيك الطابعات ثلاثية الأبعاد؛

• استخدام برامج التشغيل والطباعة ثلاثية الأبعاد؛

• استخدام الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد؛

• استخدام القواطع الليزر.

ستجري المرحلة الثانية من المشروع في بيت لحم من 1 إلى 5 أغسطس 2018 لتدريب الطلاب الفلسطينيين على تصنيع مجموعات الطاقة الشمسية في إطار من التبادل العلمي والتقني والبشري. ويبقى الهدف من البرنامج هو أن يستحوذ الفلسطينيون على التكنولوجيا وأن يحصلوا على الإضاءة.

 

الاخبار العاجلة