برافو… المدير الجهوي للصحة ببني ملال يتجاوب مع مراسلات المركز الحقوقي ويرسل لجنة للتحقيق بحد بوموسى ودار ولد زيدوح

31 مايو 2018
برافو… المدير الجهوي للصحة ببني ملال يتجاوب مع مراسلات المركز الحقوقي ويرسل لجنة للتحقيق بحد بوموسى ودار ولد زيدوح

تاكسي نيوز /حميد رزقي

 

 

وأفاد حقوقيو المركز المغربي لحقوق الإنسان بكل من دائرة بني موسى الغربية وأحد بوموسى بإقليم الفقيه بن صالح ، أنه بناء على مراسلة تطالب من المدير الجهوي للصحة بفتح تحقيق حول ما أل إليه الوضع الصحي بكل من جماعتي دار ولد زيدوح واحد بوموسى بإقليم الفقيه بن صالح ، قامت “لجنة للتقصي” تابعة للمديرية الجهوية للصحة ببني ملال بزيارة إلى دارين للولادة ومركزين صحيين بذات الجماعتين ، بتاريخ الثلاثاء 29/05/2018 .

وأعرب ذات الحقوقيين، بعدما ثمنوا تجاوب المدير الجهوي مع مراسلتهم المؤرخة بتاريخ 17 مايو من العام الجاري، عن أملهم في أن يتم التطبيق الفعلي للقانون في حق كل من تبث تقصيره في أداء الواجب المهني، وطالبوا بالإسراع في إيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع الصحي بالجماعتين السالفتين الذكر.

وشددوا على ضرورة الإسراع بإدخال سيارة الإسعاف المركونة بمستشفى القرب بسوق السبت إلى الخدمة ، وتشغيل آلة الفحص بالصدى المتواجدة بدار الولادة بجماعة احد بوموسى أو نقلها إلى مستشفى أو مركز صحي يتوفر على الأطر المؤهلة لتشغيلها .

وطالبوا من خلال بيان تتوفر المساء على نسخة منه، بضرورة الإسراع بإخراج مصلحة المستعجلات بالمركز الصحي دار ولد زيدوح إلى حيز الوجود، والعمل على سد الخصاص المهول في الأطر الطبية وشبه الطبية بكل من دار ولد زيدوح واحد بوموسى.
ودعوا المدير الجهوي إلى تطبيق القانون فيما يتعلق بالغياب غير المشروع عن العمل ،كما هو الشأن لحالة المولدتين بأحد بوموسى اللتان لا تعملان سوى أسبوعين في الشهر لكل واحدة منهما والى التعجيل بفصل دار الولادة عن المركز الصحي بأحد بوموسى احتراما لخصوصيات النساء ومشاعرهن.

وكان المركز الحقوق قد سبق أن وجه مراسلات للمدير الجهوي للصحة ببني ملال يطالبه فيها بفتح تحقيق تحت اشرافه الشخصي لما آلت إليه الأوضاع الصحية بحد بوموسى ودار ولد زيدوح وهو ما تجاوب معه المدير مؤكدا عن سياسة انصاته للمجتمع المدني وللهيئات الحقوقية .

وفيما يلي نص البيان :

الاخبار العاجلة