لقاء تشاوري بقصبة تادلة حول تيسير و لوج النساء للخدمات القانونية و الاجتماعية ذات الصلة بالتقاضي

28 أبريل 2018
لقاء تشاوري بقصبة تادلة حول تيسير و لوج النساء للخدمات القانونية و الاجتماعية ذات الصلة بالتقاضي

قصبة تادلة: محمد قصبة تادلة

 

نظم الائتلاف المدني للدفاع عن حقوق النساء بني ملال خنيفرة بعد زوال اليوم الجمعة بالمركز السوسيو ثقافي بقصبة تادلة، لقاء تشاوريا حول ” تيسير ولوج النساء للخدمات القانونية و الاجتماعية ذات الصلة بالتقاضي بجهة بني ملال خنيفرة”. اللقاء الذي حضره ممثل عن التعاون الوطني و المساعدة الاجتماعية بالمستسفى المحلي مولاي اسماعيل و ممثل عن الجماعة الترابية وفاعلات و فاعلين بجمعيات محلية، انطلق بكلمة افتتاحية للمسؤولة الميدانية لمشروع التكثل من اجل عدالة النساء لكبيرة أبخان التي تناولت الاهداف الخاصة لهذا اللقاء التشاوري و الهيئات المدنية و المؤسسات المشاركة، حيث اكدت ان هذه المبادرة تتوخى خلق فضاء للحوار و النقاش و التشاور و تقاسم التجارب بين مختلف الفاعلين المحليين، و إحداث وتفعيل آليات الحوار و التشاور بين جميع المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء و تعزيز الثقة و التعاون و العمل المشترك بين الفاعل الجمعوي و الفاعل المؤسساتي. بعد ذلك قدمت آمال شكور المكلفة بالشؤون القانونية للإتلاف المذكرة الترافعية لتيسير ولوج النساء للخدمات القانونية و الاجتماعية ذات الصلة بالتقاضي، منطلقة من نصوص دستورية و مواثيق و اتفاقيات دولية و قوانين و تشريعات وطنية ذات الصلة بهذا المجال. و سردت المتحدثة بتفصيل الاسباب الموجبة للمذكرة الترافعية و مختلف المطالب و كدا التوصيات و المقترحات لتمكين النساء من ولوج الخدمات القانونية و الاجتماعية المتصلة بمسار التقاضي.
و في ذات السياق قدمت سميرة البوعزاوي عضوة الائتلاف خلاصات اللقاءات مع عدد من المؤسسات المعنية في المذكرة الترافعية و يتعلق الامر بالمندوبتين الاقليميتين للصحة بكل من بني ملال و ازيلال و رئيس المحكمة الابتدائية ببني ملال و لقاءات مع المجتمع المدني بخنيفرة و ازيلال. و خلال هذا اللقاء الذي قامت بتسييره الفاعلة المدنية بالاتلاف سامية الامراني تم تدوين كل المداخلات و التوصيات و طبيعة المساعدة الاجتماعية بالمستشفى المحلي لقصبة تادلة.
الى ذلك عبر متدخلون عن استيائهم لعد حضور ممثلين لعدد من المؤسسات بالمدينة التي و جه لها الاتلاف الدعوة و ذات الصلة بالمذكرة الترافعية الهادفة الى الدفاع عن النساء بصفة عامة و خاصة ضحايا العنف و تيسير مسارهن في التقاضي و تقديم كل اشكال المساعدة الاجتماعية و القانونية.

الاخبار العاجلة