أطر ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بقصبة تادلة يتدارسون مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم

23 مارس 2018
أطر ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بقصبة تادلة يتدارسون مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم

قصبة تادلة: محمد البصيري

 

 

احتضنت ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بقصبة تادلة صباح يوم الخميس 22 مارس 2018، لقاء خصص لتدارس مشروع القانون الاطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي، وذلك بمشاركة الأطر الادارية و التربوية.
ويندرج تنظيم هذا اللقاء كما ورد في الكلمة الافتتاحية لكل من مدير المؤسسة و ناظر الدروس، في سياق تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماع التنسيقي الذي عقده وزير التربية الوطنية يوم 05 مارس 2018، الداعية إلى ضرورة بسط هذا المشروع الذي يضم 10 أبواب و 57 مادة، أمام مختلف المتدخلين في الحقل التربوي بغية تدارس و مناقشة مضامينه و تطعيمه بالأفكار و المقترحات الهادفة و البناءة قبل عرضه على المجلس الوزاري و البرلمان.
هذا و لتيسير النقاش و تعميقه و ضمان تواصل ناجع، تم توزيع الأطر العاملة بالمؤسسة على سبع ورشات، حدد لكل واحدة مقرر والأبواب موضوع المناقشة.
– الورشة الأولى: شارك فيها أساتذة العربية و الترجمة، و كلفت بمناقشة و تدارس الباب الثالث المتعلق بمكونات منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي و هيكلتها.
– الورشة الثانية: شارك فيها أساتذة الاجتماعيات و التربية البدنية و خصصت لمناقشة البابين السادس و السابع المتعلقين بالموارد البشرية ومبادىء و قواعد حكامة منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي.
– الورشة الثالثة: خاصة بأساتذة الفلسفة و بمناقشة و تدارس الباب الرابع المتعلق بالولوج إلى منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي وآليات الاستفادة من خدماتها.
– الورشة الرابعة: شارك فيها أساتذة اللغة الفرنسية الذين ناقشوا الباب الخامس الخاص بالمناهج و البرامج و التكوينات
– الورشة الخامسة: خاصة بأساتذة التربية الاسلامية و الاقتصاد و التدبير، الذين تدارسوا البابين الأول و الثاني المتعلقين بالأحكام العامة و مبادىء منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي و أهدافها ووظائفها.
– الورشة السادسة: شارك فيها أساتذة الرياضيات و الإنجليزية و همت البابين 9 و 10، المتعلقين بتقييم منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي و الإجراءات المواكبة، و أحكام انتقالية و ختامية.
– الورشة السابعة: شارك فيها ممون المؤسسة و الحارس العام للقسم الداخلي، وخصصت لمناقشة الباب الثامن المتعلق بتمويل منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي.
هذا و قد تميز النقاش داخل الورشات السبع بالجدية و العمق و إبداء اقتراحات و ملاحظات بنائة من أجل إغناء المشروع، مع إبداء و جهات نظر نقدية نحو بعض المضامين، و ذلك في أجواء من النقاش الهادف و الطموح.
إلى ذلك سيتم تحرير تقرير تركيبي مفصل لتقارير الورشات و توجيهه إلى مسؤولي المديرية الإقليمية.

 

الاخبار العاجلة