أرامل ضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان محرومات من الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل

22 مارس 2018
أرامل ضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان محرومات من الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل

فوجئت أرامل ضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المستفيدين من التغطية الصحية بإقصائهن من الاستفادة من الدعم المباشر للأرامل بسبب شرط تقديم بطاقة راميد والتي لم يتمكن من تجديدها بسبب توفرهن على بطاقة الكنوبس التي استفاد منها ضحايا الانتهاكات الجسيمة في الماضي و ذوي حقوقهم تنفيذا لتوصيات هيئة الإنصاف و المصالحة  التفاتا منها للوضعية الاقتصادية و الاجتماعية الهشة لهذه الفئة.

أرامل الضحايا اللائي وجدن أنفسهن محرومات من الدعم المقدم لمثيلاتهن من طرف صندوق الأرامل بسبب التغطية الصحية التي استفدن منها بتوصية من هيئة الإنصاف و المصالحة في إطار جبر ضرر الضحايا و ذوي حقوقهم  رغم صعوبة الظروف المعيشية لأغلبهن.

ويشترط المرسوم 2.14.791  الصادر في 4 دجنبر 2014 للاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى  مجموعة من الشروط من بينها الاستفادة من التغطية الصحية راميد وبذلك تكون أرامل ضحايا ماضي الانتهاكات خارج الاستفادة من الدعم المباشر للأرامل  رغم الظروف الصعبة و الهشاشة التي تعيش فيها .

فهل سيتم الالتفات لهذه الفئة وتمكينها من الاستفادة من الدعم كغيرها أم أن التغطية الصحية التي منحت لهن لجبر الضرر ستكون عامل إقصائهن و حرمانهن من دعم الصندوق المذكور رغم هزالته؟

 

 

 

الاخبار العاجلة