ساكنة تيلوكيت تطالب ببناء ثانوية تأهيلية والمدير الاقليمي يوضح :” دايرين المجهود ومشروع بناءها باقي وهذه هي اجراءاتنا لحل المشكل “

آخر تحديث : الجمعة 9 مارس 2018 - 11:23 مساءً
ساكنة تيلوكيت تطالب ببناء ثانوية تأهيلية والمدير الاقليمي يوضح :” دايرين المجهود ومشروع بناءها باقي وهذه هي اجراءاتنا لحل المشكل “

تاكسي نيوز // أزيلال 

قام تلاميذ الثانوية الاعدادية لتيلوكيت مؤزارين ببعض الساكنة بوقفة احتجاجية للمطالبة بالتعجيل ببناء الثانوية التأهيلية التي باتت حلما مفقودا ،كما قالوا، بعد ان سئموا من الوعود منذ 2014 ، واصبح غياب هذه المؤسسة يتسبب في الهدر المدرسي لبنات وابناء المنطقة.

وعقدت جمعية اباء و اولياء التلاميذ مؤخرا بازيلال لقاءا مع المدير  الاقليمي للتعليم فاكد لهم ان صفقة بناء الثانوية التاهيلية تخلى عنها المقاول الذي فاز بالصفقة ولن تبرمج الى غاية 2019 ،في حين ان قائد قيادة تيلوكيت صرح للمحتجين يوم الاثنين الماضي  ان الاحوال الجوية هي من اخرت مباشرة الاشغال من طرف المقاول وانه سيبدؤها شهر ابريل المقبل، و في ظل هذه التصريحات والتصريحات المضادة للمسؤولين فالمحتجين عازمون على مواصلة الاحتجاج حتى تتحقق المطالب.حسب قول محتج

ومن باب الرأي الاخر ، فتاكسي نيوز ربطت الاتصال بيوسف لشقر المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بأزيلال ، وأكد أنه فعلا المقاول الذي فاز بصفقة بناء الثانوية التأهيلية تراجع عنها  ، ورغم المجهودات المبذولة من طرف المديرية لاقناعه لبناء المؤسسة ، قرر هذا المقاول التخلي عن الصفقة.

وأردف لشقر أنه فتح حوارا جادا مع بعض اباء واولياء التلاميذ واكد لهم أن مشروع بناء الثانوية لا يزال قائما وأن الوعاء متوفر وسيتم الاعلان قريبا عن عروض الصفقات لتسليم المشروع للمقاول الفائز ، وستكون الثانوية بمواصفات عالية وربما الأولى من نوعها بالجهة ، كما أكد لشقر أن مبلغ البناء وفرته المديرية ولا مشكل فيه .

والأكثر من ذلك أكد يوسف لشقر لتاكسي نيوز أنه وفي انتظار بناء الثانوية التأهيلية ،التزم للساكنة بأن المديرية ستعمل على إحداث جدع مشترك بتيلوكيت وسيخول ذلك للتلاميذ والتلميذات متابعة دراستهم به ولن يتنقلوا السنة المقلبلة الى خارج بلدتهم ، وهذا هو مطلب الساكنة كما أكد ان المديرية وفرت كل الظروف لهذا الاجراء بما فيهم الأساتذة والمنح ، وكل هذا حرصا من المديرية على متابعة التلاميذ للدراسة في أحسن الأحوال وحرصا ايضا على تجويد التعليم بالمنطقة.

وفي اتصال تاكسي نيوز بأحد المتتبعين للشأن التربوي بأزيلال أكد أن الساكنة من حقها المطالبة بالثانوية ومن حقهم الحرص على متابعة ابنائهم للدراسة ، لكن في المقابل وجب على القيمين على شؤون التلاميذ توعية الناس بتعقيدات المساطر لاجراء الصفقات ، لاسيما وأن المديرية عملت ما في وسعها لاتمام الصفقة مع المقاول المنسحب ، رغم أنه لا يجبره أي قانون باتمام هذه الصفقة ، لاسيما وأن أي مقاول يتقدم لبناء المؤسسة  يتراجع عن ذلك بمجرد أن يعلم أن هناك خلاف أواحتجاج ، فيقرر التراجع من البداية.

وقال المتحدث المتتبع للشأن التربوي أن على الساكنة تحكيم لغة الحوار والتفهم لاسيما عندما تكون هناك حلول بديلة  كاحداث جدع مشترك مؤقت ريثما يتم بناء الثانوية المبرمجة صفقتها ووعاءها وميزانيتها متوفران.

Share Button
2018-03-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة