لقاء تحسيسي بجماعة قصبة تادلة لاعداد مخطط تكويني لفائدة الموارد البشرية بالجماعة و الجماعات الترابية المجاورة

آخر تحديث : الخميس 15 فبراير 2018 - 1:39 صباحًا
لقاء تحسيسي بجماعة قصبة تادلة لاعداد مخطط تكويني لفائدة الموارد البشرية بالجماعة و الجماعات الترابية المجاورة
قصبة تادلة: محمد البصيري
احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر بلدية قصبة تادلة طيلة الفترة الصباحية ليومه الاربعاء، لقاء تحسيسيا للتشاور حول اعداد مخطط للتكوين المستمر لفائدة الموارد البشرية العاملة بجماعة قصبة تادلة و الجماعات الترابية المجاورة.
و قد افتتح امحمد جلال رئيس الجماعة الترابية لقصبة تادلة هذا اللقاء الذي حضره الاطارين امين سعيد و لمناري مصطفى من مديرية تكوين الاطر الادارية و التقنية بالمديرية العامة للجماعات المحلية، و عبد الرزاق جناتي رئيس مصلحة التكوين بولاية جهة بني ملال خنيفرة، و رؤساء جماعات سمكت اولاد يوسف اولاد سعيد و ممثل عن جماعة كطاية، بالاضافة الى مدراء المصالح بهذه الجماعات و رؤساء مصالح جماعة قصبة تادلة.
ويندرج هذا اللقاء التحسيسي و فق تصريح يحيا داني مدير المصالح الادارية بجماعة قصبة تادلة، في سياق استجابة و زارة الداخلية لمراسلة جماعة قصبة تادلة لطلب الاستفادة من مخطط للتكوين المستمر لفائدة الموارد البشرية مدته تلاث سنوات(2019، 2020، 2021)،حيث تقرر في أفق ذلك اعداد برنامج تكويني أولي بمحاور محددة طيلة سنة 2018. و اضاف داني ان هذا البرنامج التكويني المقترح الذي ستموله الوزارة الوصية ارتأى اشراك الجماعات المجاورة لقصبة تادلة وادماجها من اجل تعميم الاستفادة على الجميع. و اوضح المتحدث للجريدة ان المخطط التكويني الذي سيشرف عليه فريق من وزارة الداخلية سيستجيب للخلاصات التشخيصية و للمجالات و المحاور المحددة التي سيتم العمل على اجرأتها، متمنيا النجاح لهذه المبادرة.
و في تصريح للجريدة، اوضح امين سعيد عن مديرية تكوين الاطر بالمديرية العامة للجماعات المحلية، ان لقاء هذا اليوم هو تحسيسي بالدرجة الاولى و يتعلق بمنهجية اعداد مخطط تكويني لمدة ثلاث سنوات يتماشى و القوانين المنظمة للجهات و العمالات و الجماعات الترابية، و الذي نعمل على مواكبته و تاطيرة بغية الاستجابة للحاجيات الآنية و المستقبلية للموارد البشرية بالجماعات و تقوية قدراتها. و تطرق امين سعيد المسؤول عن التكوين بجهة بني ملال خنيفرة الى التجربة النموذجية بجماعة ازيلال والى مخططها التكويني 2018/2020، مؤكدا من خلال مواكبته على وجود اطر و كفاءات بالجماعات الترابية لديها طاقات و منها اطر جماعة قصبة تادلة و التي هي في حاجة الى صقل و تطوير من خلال تنظيم مثل هذه الندوات التكوينية في مجالات المالية و الجبايات المحلية و الصفقات العمومية، الوقاية الصحية، التعمير و تدبير المرافق الجماعية، و كلها مواضيع سنتطرق لها خلال 2018، لربح الزمن في انتظار الانخراط في المخطط التكويني لمدة ثلاث سنوات. و نوه ذات المسؤول بمبادرة جماعة قصبة تادلة و بتواصلها الجدي و الفعال انطلاقا من القوانين التنظيمية و المراسيم و توجهات صاحب الجلالة في مجال التكوين و تأهيل الموارد البشرية. و عبر المتحدث عن أمله في ان تكون جماعات جهة بني ملال واعدة بأطر ذات كفاءة و نجاعة لما فيه مصلحة الجماعات و المرتفقين.
من جانبه، ثمن عبد الرحمان السرار النائب الثالث بجماعة قصبة تادلة هذه المبادرة الساعية الى تجويد و تطوير اداء الادارة، معتبرا ذلك نقلة نوعية، كما اشاد بالنقاش الهام الذي شهذه هذا اللقاء و تبلورت من خلاله بعد نقاشات مستفيضة محاور البرنامج التكويني، و الذي نال موافقة و ارتياح رؤساء الجماعات المجاورة.
من جهته، اشاد لكبير الوافي النائب السادس بأهمية هذا اللقاء التحسيسي و استهافه تكوين و تجديد النخب و تجويد و تطوير و نجاعة اداء الموارد البشرية للجماعات الترابية. و في تثمينه لأهمية التكوين، اشار لكبير الوافي الى أهمية استراتيجية التكوين لدى القيادات و المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي، وجعلها متواصلة و غير مناسباتية لمواكبة التحولات على المستوى القانوني و على مستوى التحولات الاجتماعية. و قال المتحدث انه لا يجب الاكتفاء فقط بتقييم اداء الموارد البشرية و تطويرها، بل ايضا لا بد من تقييم تجربة المغرب في اطار اللامركزية، لمعرفة الى اي حد استطاعت الجماعات الترابية تحقيق الاهداف التي أنشأت من اجلها، بغية تصحيح المسار و تحقيق التنمية المنشودة.
Share Button
2018-02-15 2018-02-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة