ولادة أول مركز بجهة بني ملال للأبحاث والدراسات الاجتماعية (كيرس) وهذه أهدافه العلمية والاجتماعية …

9 يونيو 2017
ولادة أول مركز بجهة بني ملال للأبحاث والدراسات الاجتماعية (كيرس) وهذه أهدافه العلمية والاجتماعية …

تاكسي نيوز / عن المركز 

 

 

عرفت جهة بني ملال- خنيفرة ولادة أول بنية بحثية على مستوى الجهة، يتعلق الأمر بإحداث مجموعة من الباحثين الأكادميين والخبراء في المجال الاجتماعي لمركز بحثي تحث إسم “مركز أطلس للأبحاث والدراسات الاجتماعية (كيرس) مقره ببني ملال. وهو مركز مستقل. يهدف إلى إنتاج المعرفة العلمية وتقديم الخبرة للفاعلين المحليين، الجهويين، الوطنيين والدوليين كل حسب مجال تدخله. بالإضافة إلى الأعضاء المؤسسين، يشتغل المركز بتعاون مع فريق من الباحثين والخبراء والمتعاونين.
تروم فكرة إحداث هذا المركز وتحديدا بجهة بني ملال خنيفرة، لغايات عدة، أهمها، المساهمة في النقاشات تم التفكير في مختلف المسائل الاجتماعية التي تعرفها سواء الجهة أو المجتمع ككل. يلتقي هذا الهدف مع أخر لا يقل أهمية عن الأول، وهو إيمان أصحاب هذا المركز البحثي العلمي بأهمية وضع المعرفة والخبرة التي يتوفرون عليها سواء كأعضاء أو كمتعاونين في خدمة الفاعلين العموميين والخواص على حد سواء؛ الشيء الذي يعزز العلاقة المثينة بين هذا المركز ومحيطه الاجتماعي والمؤسساتي، لأن هذا النوع من الانفتاح على قضايا المجتمع عموما، يطور المعرفة من ناحية كما يطور فهم القضايا المطروحة على المجتمع من قبيل ( الديناميات الهجروية، إدماج الشباب؛ التطرف، الطفولة، المدرسة، التربية والأسرة، النوع الإجتماعي ، العمل، المقاولة وتدبير الموارد البشرية، الصحة، الحركات الاجتماعية، الفقر، الهشاشة والانحراف..). وهي نفس القضايا التي تشكل عصب تفكيرنا كفريق علمي.
من هذا المنطلق، تأتي أهمية الاشتغال وفق منطق يقوم على تقاطع المقاربات من ناحية، وتمفصل مختلف أنماط التفكير التي تشكل بالنسبة إلى أعضاء المركز ألية أساسية لبناء قنوات و جسور بين كل المتدخلين؛ الأمر يمكن المركز من إمكانية صياغة مؤشرات علمية، تساعد على استباق الأزمات، عبر العمل على الوقاية والوساطة الاجتماعية، التي تعتبر بدورها مدخلا رئيسيا لصياغة الحلول الملموسة التي يحتاج إليها صاحب القرار لاتخاذ القرارات الفعالة. كما يهدف هذا المركز، في ظل دينامية المشاريع التنموية التي تعرفها المنطقة أو المجتمع المغربي بشكل عام، المساهمة إلى جانب البنيات المسؤولة على هذا الفعل التنموي في بناء، إعداد وتقييم هذه المشاريع التي تمس في جوهرها حياة المواطن المغربي، إذ أن فعالية ونجاحة كل تنمية بشرية، تتأسس على معرفة مسبقة بالشروط الاجتماعية والثقافية للفئة المستتهدفة، كما تتأسس على تبني مؤشرات دقيقة تمكن من معرفة الأثر الذي قد تلحقه أو ألحقته هذه المشاريع بنفس الفئة من ناحية، ومدى استفادتها منها في حياتها اليومية من ناحية ثانية.
إضافة، يضع المركز ضمن أهدافه، انجاز مختلف التكوينات التي تقدم له من قبل الفاعلين الذاتيين أو المعنويين. إيماناً من فريقه العلمي، أن التكوين والتكوين المستمر يعد دعامة أساسية للفعالية المؤسساتية والمجتمعية.
عن المركز
E-mail: caers-atlas@gmail.com

الاخبار العاجلة