عامل الفقيه بن صالح يواصل لقاءاته ويحل بسوق السبت ويعقد لقاء ساخنا مع فعاليات المجتمع المدني 

7 يونيو 2017
عامل الفقيه بن صالح يواصل لقاءاته ويحل بسوق السبت ويعقد لقاء ساخنا مع فعاليات المجتمع المدني 
م اوحمي
استمرارا لاستراتيجية القرب التي ينهجها نور الدين اعبو عامل اقليم الفقيه بن صالح حل صبيحة يوم الاربعاء 7 يونيو الجاري بسوق السبت وفد عامل الاقليم الذي يضم مختلف المصالح الخارجية و الامنية و السلطات و رئيس المجلس البلدي الى المركز متعدد الاختصاصات .
عامل الاقليم و بعد تدكيره فعاليات المجتمع المدني بفحوى اللقاء التواصلي قرات الفاتحة ترحما على ارواح فاجعة خنيفرة و التي اودت بحياة 14 ضحية من بينهم ابناء من عمالة الفقيه بن صالح .
و خلال النقاش طرحت عدة مشاكل تتعلق بالصحة و الوقاية المدنية و التعليم  حيث أكد عامل الاقليم ان مستشفى القرب بدأ في الاشتغال منذ 2015 رغم قلة الموارد البشرية ، و أكد أن أي اشكالية تتعلق بنقل المرضى من و الى المستشفيات من واجب الوقاية المدنية  و غيرها من سيارات الاسعاف لخدمة الناس معتبرا المشاكل الجانبية لم يعد لها مكان، و اضاف انه من غير المعقول ان يتم العبث بمصالح البلدية اثناء شق الطرق لانابيب الوادي الحار دون ارجاع الامور الى نصابها و اي مؤسسة يجب ان تتحمل مسؤوليتها في ذلك ،و بخصوص ملعب القرب اكد ان هدا الملعب كان سينجز بدوار عبد العزيز و ان تمويله موجود و سيبدا الاشغال في غضون 10 ايام و قال ان مشكل سوق السبت يتعلق بالوعاء العقاري و بخصوص الملعب الكبير هناك اتفاقية بين جهة بني ملال خنيفرة و الشبيبة و الرياضة و البلدية لتأهيل الملعب بطاقة استيعابية 5000متفرج بمبلغ 50 م درهم .
و بخصوص الماء و الكهرباء اضاف عامل الاقليم انه اعطى تعليماته لحل  مشاكل الربط المنزلي  بالاحياء .
وتحدث مواطنون عن مشاكل النقل المدرسي  و تشجيع التمدرس و اكد عامل الاقليم ان جميع المشاكل يتم تدوينها لحلها نقطة نقطة و ان الحافلات موجودة في اطار الدعم الاجتماعي للمتمدرسين .
و تحدث الفاعلون عن غياب المعاهد بسوق السبت ومعامل لامتصاص البطالة و اكدوا ان سوق السبت تعيش ركودا خاصا .
عامل الاقليم اكد ان واجهات المحلات التجارية سيتم تنفيد الاتفاقية المبرمة بين الرابطة الحسنية للتجار و الحرفيين و قسم العمل الاجتماعي  و طالب عامل الاقليم بمده مشاريع مدرة للدخل  في غضون 15 يوم و اكد ان الدعم المالي موجود و سيتم دراسة الملفات و شكر الصناع التقليديين و البلدية على التعاون لتحسين جمالية المدينة .
رئيس المجلس البلدي اكد ان البلدية واعية لمشاكل الناس في الماء و الكهرباء وهو واعي بحجمها و قال في القرن 21 سوق السبت بدون خدمات ضرورية مهزلة حيث قاطعه عامل الاقليم و الح عليه بسرد الاجراءات المتخدة  في هدا المجال .
و اضاف ان البلدية تدرس ملفات اصحابها دونت لهم محاضر للمخالفات في البناء و ان مصالحه تسعى لتصحيح الوضعية للجميع في الوقت ان هناك فئة ملفاتها عادية .
عامل الاقليم قال انه لا تسامح مع المضاربين العقاريين الذين يستغلون الظرف في بيع منازل غير مؤهلة و استحود الخياري على الكلام و الاسئلة مما استدعى تدخل العامل باعتباره مسير الجلسة  وقال ان  مشاكل سكان دواري العدس و الانارة في طريقها للحل و تحدث متدخلون عن الامن و امان المواطنين و جودة مياه الشرب و تعزيز الامن في هدا الشهر المبارك .
و بخصوص حديقة الهدى قال عامل الاقليم انه اعطى تعليماته بحدف السور و الباب و الح على تفعيل دور لجنة السير و الجولان و الح على ان الضودانات يجب ان تهيا بمواصفات عالية و نوه بالمجهودات التي يقوم بها رجال الامن الوطني بالمدينة و اعطى للفاعلين عدة امثلة في دلك مؤكدا انه يتابع كل صغيرة و كبيرة تخص امن المواطنين و الح عليهم بمساعدة رجال الامن في التعرف على بؤر بيع الممنوعات  و طالب باجراء تحاليل لمياه الشرب .
و بخصوص مسبح البلدية اكد رئيس البلدية انه سيفتح ابوابه متم شهر يونيو الجاري .
عامل اقليم الفقيه بن صالح الح على تفعيل دور المجتمع المدني في البحث عن الاقتراحات و الحلول لبعض المشاكل و دستور 2011 اعطى صلاحيات واسعة لها و لم يتم تفعيلها لتلعب دورها الاساسي .
و تدخل شاب عن جمعية النهضة و اكد وهو في حالة غضب ان جميع المطالب يتم قضاؤها بالحراك و ان الحي يعاني التهميش و انتشار الازبال و النفايات و طالب عامل الاقليم بضرورة تنقية المكان حالا و تاسف اخر عن انتشار اوراش صنع الياجور و التي فاقت 22 مصنع يحدث ضجيجا ليلا يتسبب في فوضى للناس المجاورين و للطلبة المقبلين على اجتياز البكالوريا و طالب بايقافها و تحديد ساعات العمل و تاسف لكون احتجاجاتهم لم تعط اكلها و لم يتم تنفيد حكم قضائي و تم تحقير احكام قضائية و تحدث المتحدث بنبرة الم و صوت مرتفع يحمل هموما مما استدعى تدخل عامل الاقليم ليؤكد ان الاحكام ستنفد اما عن معامل الياجور فقد اكد عامل الاقليم ان الاضرار متوفرة و سيتم ترحيلهم الى البرادية  .
الاخبار العاجلة