الملتقى الوطني الأول ببني ملال حول التقويم المؤسساتي وضمان الجودة بالمؤسسات التعليمية

10 مايو 2017
الملتقى الوطني الأول ببني ملال حول التقويم المؤسساتي وضمان الجودة بالمؤسسات التعليمية

تاكسي نيوز / بــــــلاغ صحفي

في إطار الأنشطة العلمية والتربوية بجهة بني ملال – خنيفرة، وسعيا نحو إرساء ثقافة التقويم والافتحاص بالمؤسسات التعليمية، وتجويد الأداء المهني لأطر الإدارة التربوية، تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة الملتقى الوطني الأول حول التقويم المؤسساتي، تحت شعار”التقويم المؤسساتي وضمان الجودة بالمؤسسات التعليمية”، وذلك يوم الخميس 11 ماي 2017 بمقر الغرفة الجهوية للفلاحة بجهة ببني ملال- خنيفرة.
سيتميز هذا الملتقى الذي سيرأسه السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال – خنيفرة والسيد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال- خنيفرة، بمشاركة العديد من الأساتذة والفاعلين في حقل التربية والتعليم، كما سيشكل فرصة هامة لمناقشة إحدى الركائز الأساسية لإدارة المؤسسات بفعالية ونجاعة وحكامة، من خلال طرح مسألة الجودة بالمؤسسات التعليمية في علاقتها بالقيادة والتقويم والافتحاص، مع الانفتاح على بعض التجارب الوطنية والدولية.
إن اختيار موضوع التقويم المؤسساتي راجع إلى كونه من المقومات المنهجية التي تراهن عليها الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030 (ص9)، حيث تدعو إلى “التتبع اليقظ والتقييم المنتظم الداخلي والخارجي لمسار تطبيق الإصلاح وإنجازاته، من أجل القيام بالاستدراكات الضرورية في أوانها، والتحسين المستمر لنتائج التغيير المنشود”، علاوة على إرساء منهجية الاشتغال بمنطق القيادة و الفريق واستثمار مقتضيات الحكامة المسؤولة على جميع المستويات . وسيناقش الملتقى قضايا التقويم المؤسساتي من خلال ثلاث جلسات علمية:
 الجلسة الأولى: تخصص للوقوف عند مفاهيم الجودة وآليات تحقيقها.
 الجلسة الثانية: يتم التركيز فيها على الافتحاص، القيادة وتقويم الموارد البشرية.
 الجلسة الثالثة: تتناول الجودة من خلال التقويم التربوي.
إن هذا الملتقى يروم تعميق التفكير وطرح البدائل بخصوص التقويم المؤسساتي من خلال تحديد مواطن القوة وتدعيمها، ومعرفة مواطن الضعف واقتراح سبل علاجها، فضلا عن تحقيق التطوير المستمر لأداء المؤسسات، و المساهمة في نشر ثقافة الجودة باعتبارها اتجاها تطويريا معاصرا يمثل إطارا محوريا لدى معظم دول العالم في محاولتها لتقويم الأداء بالمؤسسات التعليمية وزيادة فعاليتها، وتجويد إنتاجيتها.

الاخبار العاجلة