مديرية التربية الوطنية بخريبكة تشرع في الإعداد لإنجاح الدخول المدرسي المقبل

8 مايو 2017
مديرية التربية الوطنية بخريبكة تشرع في الإعداد لإنجاح الدخول المدرسي المقبل

تاكسي نيوز // محمد حيتومي مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة

 

في إطار العمل على إنجاح الدخول المدرسي 2017-2018، وتفعيلا للمشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015- 2030 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، شرعت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بخريبكة، في عقد لقاءات تحضيرية مع رؤساء المؤسسات التعليمية التربوية بالإقليم، وذلك تنزيلا للمذكرة الوزارية رقم 17*060.
وقد انطلقت أولى اللقاءات في هذا الشأن ابتداء من يوم الخميس 04 أبريل 2017 بمقر المديرية، وكان اللقاء مع رؤساء المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية والإعدادية بالإقليم. هذا اللقاء الذي عرض خلاله المدير الإقليمي أهم التدابير والعمليات الضرورية للإعداد الجيد للدخول المدرسي المقبل في شتنبر 2017.
بهذا الصدد، تم التأكيد على العمل على تجاوز الصعوبات وترشيد الطاقات وتدبير الإمكانيات، وذلك من خلال القيام بأهم الترتيبات التالية:
• تأهيل المؤسسات التعليميةوالارتقاء بفضاءاتها المدرسية.

• تتبع عمليات تسجيل التلميذات والتلاميذ وإعداد الأقسام مع الحد من ظاهرة الاكتظاظ ما أمكن.

• اتخاذ كافة التدابير التربوية اللازمة لتحسين جودة التعلمات.

• تجويد العرض المدرسي لاسيما في الداخليات والمطاعم على نحو مستعجل.

• تجديد مراكز الرياضة المدرسية، وتفعهيلها؛

• حسن استثمار الموارد البشرية من خلال تدبير الفائض والخصاص من المدرسين؛

• الحرص على إشعاع المؤسسة في محيطها الاجتماعي والثقافي.

عقب ذلك، وفي إطار التفاعل والتقاسم حول موضوع اللقاء والمذكرة الوزارية في علاقتها بتدبير الواقع اليومي بالمؤسسات التعليمية، أثارت تدخلات الحاضرين من رؤساء المصالح ومدراء المؤسسات مجموعة من القضايا الإدارية والتربوية التي تتطلب تجديدا في التدبير مثل التنسيق مع بقية الفاعلين والشركاء بالمحيط الاجتماعي والاقتصادي والإداري للمؤسسات التعليمية، وتتبع الرخص المرضية والتغيبات.

وعموما، فقد انخرط الجميع في ضرورة البحث عن حلول متنوعة ومناسبة لمختلف المشاكل التي تعترض العرض المدرسي بالثانويات الإعدادية والتأهيلية، فضلا عن تقوية فرص إنجاح دخول مدرسي إشعاعي.

 

الاخبار العاجلة