معرض الكتاب الدولي يُكرم الأكاديمي الراحل بناصر وسكوم عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال

21 مايو 2024
معرض الكتاب الدولي يُكرم الأكاديمي الراحل بناصر وسكوم عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال

تاكسي نيوز// مراسلة

 

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالمعرض الدولي للكتاب والنشر في دورته 29، ندوة حول  الراحل بناصر وسكوم لساني بارز وأكاديمي ذو إشعاع وطني وعميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال.

وأطر هذا اللقاء الثقافي الأستاذة بربارة رحمة، أستاذة التعليم العالي بكلية ظهر مهراز جامعة سيدي محمد بن عبد الله، بمشاركة نجل الراحل الأستاذ منير وسكوم، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة السلطان مولاي سليمان.

وتم تسيير اللقاء، من طرف الأستاذة فاطمة بوخريص باحثة في الثقافة الأمازيغية، حيث جاء موضوع الندوة في أحد أهم إصدارات الراحل بناصر بعنوان “القاموس الأمازيغي-الفرنسي لقبيلة ايت ويرة الاطلس المتوسط”. إذ يعد هذا الإصدار من أهم الإصدارات التي تهتم باللغات وتروم المحافظة على الهوية الوطنية بمختلف لغاتها ولهجاتها وثقافات ساكناتها من بينها الثقافة الأمازيغية العريقة.

ومن جهتها ، أشادت الأستاذة رحمة بربارة بخصال الراحل مشيدة بتفانيه وشغفه بالتدريس، وكذا بنهجه العلمي الذي خلفه برحاب كلية الآداب ببني ملال.

كما حضر رئيس المعهد أحمد بوكوس، وشخصيات أخرى لتكريم بناصر وسكوم، تقديرا لمساهماته الاستثنائية في البحث اللغوي، والنهوض بالثقافة الأمازيغية ، كما شهد الحدث مشاركة شخصيات أكاديمية مغربية مرموقة؛ زملاء الراحل وأصدقائه، وطلابه السابقين وأقاربه، بما في ذلك الأبناء والأحفاد من بينهم الأستاذة سعاد وسكوم والأستاذ منير وسكوم، والذين عبروا عن سعادتهم وفخرهم بتكريم الأكاديمي والباحث والقامة العلمية بناصر وسكوم.

 

 

الاخبار العاجلة