طلبة مسار التّميز للعمل الاجتماعي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ببني ملال يعقدون لقاء تواصليا مع أمغار قبيلة أيت ويرة بالقصيبة

2 مايو 2024
طلبة مسار التّميز للعمل الاجتماعي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ببني ملال يعقدون لقاء تواصليا مع أمغار قبيلة أيت ويرة بالقصيبة

 

أشرفت جمعية أصدقاء القصيبة للتنمية و البيئة و السياحة أمس الأربعاء على تنظيم خرجة علمية لفائدة طلبة مسلك التميز في العمل الاجتماعي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية عبر مسار يمر من مواقع تاريخية و إيكولوجية متنوعة انتهت بعقد لقاء تواصلي مع أمغار قبيلة أيت ويرة بالقصيبة .

و تندرج هذه الخرجة في إطار انفتاح الكلية على محيطها الاجتماعي و الثقافي و على المجتمع المدني حيث كانت الخرجة فرصة للتعرف على مؤسسة اجتماعية تمارس عدة اختصاصات اجتماعية تتعلق بفض النزاعات المتعلقة بالكلأ و الماء و الحدود كما تمارس الصلح و تحافظ على التماسك الاجتماعي كما كانت فرصة للبحث عن صور و أشكال العمل الاجتماعي في عمل مؤسسة أمغار القبيلة .

وركزت أسئلة الطالبات و الطلبة على طبيعة مؤسسة أمغار القبيلة و مكوناتها و آليات تشكيلها كما ركزت على اختصاصات هذه المؤسسة و أدوارها و الأعراف المؤطرة لعملها.

و قد خلص الطلبة و الطالبات إلى أن مهام مؤسسة أمغار القبيلة تتفق مع العديد من أهداف العمل الاجتماعي لكونهما تسعيان إلى فض النزاعات مكونات القبيلة و تحقيق العدالة و تحرير الناس و تمكينهم وإرساء أسس التماسك الاجتماعي وهي نفس أهداف العمل الاجتماعي حسب الإعلان العالمي للعمل الاجتماعي المعتمد في 2018، كما توصلوا إ لى أن ممارسة مؤسسة أمغار القبيلة لمهامها تخضع لمجموعة من المبادئ الأخلاقية كاحترام الكرامة المتأصلة في الناس و تعزيز حقوق الإنسان كالحق في الملكية و الحق في الارتفاق و الحق في الإنصاف و الحق في المساواة و غيرها ،كما تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال التصدي للتمييز و التوزيع العادل للموارد والتصدي للممارسات غير العادلة والضارة فضلا عن ارتباطها بقيم النزاهة و المشاركة و احترام القيم المحلية و الأعراف.

بدوره أشاد أمغار قبيلة أيت ويرة بالطلبة و الطالبات وأساتذتهم داعيا إياهم إلى البحث في الموضوع و إنجاز البحوث والدراسات وتوثيق عمل المؤسسة وتاريخ المنطقة الغني بأحداثه و وقائعه و التعريف بمؤسسة أمغار القبيلة لترصيد عملها و المحافظة عليها بالنظر إلى الأدوار الاجتماعية و الاقتصادية التي تلعبها في حل النزاعات و تحقيق التماسك الاجتماعي .

وأضاف أمغار القبيلة أن العمل الذي تقوم به المؤسسة يكمل أدوار الدولة ولا يحل محلها حيث يفصل في المسائل المتعلقة بماء السقي والرعي و الحدود لإطلاعهم الواسع عليها و الإلمام بها ،كما يمارس الصلح بين الأطراف المتنازعة في مختلف القضايا ماعدا الخلافات الزوجية وقضايا الحق العام التي تبقى من اختصاص القضاء.

وأشار أمغار القبيلة إلى أن عمل مؤسسته تطوعي معربا عن تخوفه من عدم استمرار المؤسسة في المستقبل لتراجع العمل التطوعي في المجتمع .

وتشتغل جمعية أصدقاء القصيبة للتنمية و البيئة و السياحة في مجال التنمية السياحية لمنطقة القصيبة من خلال ثلاثة محاور أساسية تتعلق بحماية الموارد الطبيعية والحفاظ على التراث المادي وصيانته و الاهتمام بالتراث غير المادي وتثمينه فضلا عن أدوار الترافع والتحسيس و التمكين.

.

الاخبار العاجلة