هنييئا له… الطالب الباحث بوبكر جمال ينال دكتوراه بميزة مشرف جدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال في موضوع قبائل أيت سكوكو

25 نوفمبر 2023
هنييئا له… الطالب الباحث بوبكر جمال ينال دكتوراه بميزة مشرف جدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال في موضوع قبائل أيت سكوكو

تاكسي نيوز// خاص

 

 

برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، تمت اليوم السبت، مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه بشعبة التاريخ والتراث الجهوي، أعدها الطالب الباحث بوبكر جمال حول موضوع:” المجال والتاريخ والمجتمع بقبائل أيت سكوكو خلال القرنين 19 و 20م”.

وتشكّلت اللّجنة العلمية للمناقشة من الدكتور عبد الله استيتو رئيساً، والدكتورة سعاد بلحسين مشرفة، والدكتور محمد بويقران عضواً ومقرراً، والدكتور الحسن بودرقا عضواً.

 

وافتَتح الاستاذ استيتو، هذه الجلسة العلمية، بالتَّرحيب بالأساتذة سواء المشاركين في لجنة المناقشة، وكذا أساتذة شُعبة التاريخ، كما رحّب بالحضور من أسرة الطالب الباحث، والطلبة والطالبات. ثم ناول الكلمة للطالب الباحث الذي قدم ورقة ملخصة حول أبرز مضامين أطروحته من مقدمتها وأهميتها وفصولها ومنهجيتها ومناهجها واستنتاجاتها.

وفي كلمة للأستاذة المُشرفة اثنت على خصال الطالب الباحث بوبكر جمال، الذي أكدت انه كان مُنضبطا ومُتخلقا طيلة مسار تكوينه العلمي، ومن الطلبة العصاميين الذين اختاروا ان يركبوا الصعب، ويبحثوا في موضوع له خصوصيته وراهنيته.

 

وشدَّدت الأستاذة بلحسين على أهمية هذا الموضوع، الذي يتناول تاريخ المغرب في القرن 19م، مُؤكدة ان هذا القرن يمثل منعطفاً مهما بالنسبة للاستغرافية المغربية سواء من حيث الاحداث أو وفرة الوثائق ، كما يُمثل التاريخ الأكثر جدلا من طرف المؤرخين المغاربة، وكان ركيزة لظهور المدرسة التاريخية الجديدة، خصوصا بعد الاستقلال، حيث ردَّت هذه المدرسة على الاستعمار وعلى الأطاريح والكتابات الغربية، وجاءت بالخلاص لولوج التاريخ الجهوي.

 

فمثل هذه الأطاريح، تقول الأستاذة، تحتاج إلى النفس الطويل، مُشيرة  انه لابد من جمع شتات الموضوعات التاريخية المجهرية الجهوية، حيث شدَّدت على ان مركز الدراسات في الدكتوراه بشعبة التاريخ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال بذل مجهودات كبيرة تطلبت سنوات من العمل المتواصل العلمي والأكاديمي، وقدم أطاريح رصينة حول موضوعات مجهرية متنوعة تستهدف جهة بني ملال خنيفرة.

 

وبعد ذلك، تدخَّل الأساتذة أعضاء اللجنة العلمية، كل من الاستاذ بويقران، والاستاذ بودرقا، والأستاذ استيتو، الذين قدموا ملاحظاتهم وتوجيهاتهم حول الأطروحة سواء على مستوى الشكل او المضمون.

 

هذا، وبعد انسحاب اللجنة العلمية للمداولة، قررَت أن تمنح الطالب الباحث بوبكر جمال درجة دكتوراه في التاريخ بميزة مُشرف جداً مع التوصية بالطبع.

فمبروك للباحث جمال بوبكر بهذا التتويج العلمي.

 

 

 

 

الاخبار العاجلة