الاول من نوعه بالاقليم… نسيج الحكامة المحلية-الدير مولود جمعوي جديد بجماعتي فم العنصر وتاكزيرت إقليم بني ملال

7 نوفمبر 2023
الاول من نوعه بالاقليم… نسيج الحكامة المحلية-الدير مولود جمعوي جديد بجماعتي فم العنصر وتاكزيرت إقليم بني ملال

تاكسي نيوز / 

 

اختار الفاعلون الجمعاويون في جماعتي فم العنصر وتاكزيرت الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء بتأسيس نسيج جمعوي يحمل اسم “نسيج الحكامة المحلية-الدير، (RGL) Réseau de la Gouvernance Locale.

وتم اختيار اليوم الوطني للاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء في 6 نونبر 2023، لأنه يمثل رمزية دلالية لهذا النسيج الجمعوي. إذا نجح، يقول النسيج الجمعوي، أجدادنا بقيادة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه في مسح الحدود بين الشمال والجنوب واسترجاع أراضينا الصحراوية.

ويهدف النسيج الجمعوي الشاب  إلى مسح الحدود الوهمية بين جمعيات المجتمع المدني وبين القبائل والدواوير، وكذلك استرجاع الدور الدستوري للمجتمع المدني في الحكامة المحلية.

وصوت الجمع العام على القانون الأساسي بالإجماع، ومن أبرز النقاط التي ميزت القانون الأساسي هو التزام أعضاء المكتب التنفيذي بعدم الترشح للانتخابات أو المشاركة في الحملات الانتخابية مع الاحتفاظ بحق التصويت باعتباره حق دستوري. وهو تجسيد للتجربة الإيرلندية الناجحة التي قامت بتقنين تأسيس “نسيج المشاركة العمومية”.

واتفق الجمع أن رسالة النسيج هي تعزيز الديمقراطية التشاركية (la démocratie participative) بالديمقراطية التداولية (la démocratie délibérative). ومهمة النسيج (la mission) هي “من أجل رفاهية (Le bien-être) المواطنات و المواطنين”. ومن أجهزة الحكامة بالنسيج المجلس الإداري الذي يضم رؤساء الجمعيات المحلية الحاضرة بالجمع العام أو المنتدبين.

وانتخب الجمع العام بالإجماع المكتب التنفيذي التالي:

– الرئيس: إسماعيل بوهاشم (أدوز السفلى-جماعة فم العنصر)

– نائب الرئيس: سفيان معوني (فرياطة-جماعة تاكزيرت)

– الأمين: سميرة أكوجيل (فم العنصر- جماعة فم العنصر)

– نائب الأمين: الحسين أباري (فرياطة-جماعة تاكزيرت)

– الكاتب: عبد الرزاق إييش (أدوز العليا-جماعة فم العنصر)

– نائب الكاتب: عبد الرحمان عبدي (أدوز العليا-جماعة فم العنصر)

– المستشارون: سناء أهمو (أدوز السفلى-جماعة فم العنصر)، عبد الرحمان مجدوبي (أهل سابك-جماعة فم العنصر)، هشام تويجيلت (تاكزيرت- جماعة تاكزيرت)
ويتمنى المكتب التنفيذي أن يكون هذا المولود الجمعوي الجديد لبنة من أجل تجديد وضخ دماء جديدة في العمل الجمعوي بالمنطقة.

ويتقدم النسيج الجمعوي بالشكر الجزيل لمدير دار الشباب فم العنصر على تعاونه الإيجابي مع أعضاء اللجنة التحضيرية.

الاخبار العاجلة