جُغرافيون بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال ينظمون النسخة الخامسة من الأيام الهيدرولوجية بزاوية أحنصال

24 أكتوبر 2023
جُغرافيون بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال ينظمون النسخة الخامسة من الأيام الهيدرولوجية بزاوية أحنصال

تاكسي نيوز/ مراسلة

 

نظمت جمعية الباحثين الجغرافيين في الماء والبيئة ACG2E بشراكة مع مختبر دينامية المشاهد والمخاطر والتراث بني ملال و المجلس الجماعي لزاوية أحنصال ومجموعة من الفاعلين، النسخة الخامسة من الأيام الهيدرولوجية بزاوية أحنصال في موضوع: “التنوع الطبيعي بالأطلس الكبير الأوسط بين التغيرات المناخية ورهانات التنمية” و ذلك أيام 19, 20, 21 أكتوبر 2023.

وافتتحت أنشطة هذه النسخة بزيارة متحف Géoparc M’Goun بأزيلال صباح يوم الخميس 19 أكتوبر 2023، استفاد من خلالها المشاركون من جولة علمية داخل أروقته.

وقد تقاسم الفريق المشرف على المتحف العديد من المعلومات المتعلقة بخصائص هذا المجال المعترف به عالميا و الرائد افريقيا.

هذا و قد شهد مساء نفس اليوم تنظيم ندوة علمية بمقر جماعة زاوية أحنصال ناقش من خلالها الأستاذ محمد الغاشي و الدكتور جواد الهواري و الباحثون عبد اللطيف اللكني و أيوب اليازني و حسن موقر الامكانيات والتحديات المتعلقة بتنمية المنطقة.

وشهد اليوم الثاني زيارة أهم القصبات التاريخية بزاوية أحنصال، أطرها حسن موقر باحث في التاريخ، و الذي شرح للمشاركين السياق التاريخي وراء بناء هذه القصبات بالإضافة الى أهميتها بالنسبة للساكنة. و قد برمجت خلال نفس اليوم زيارة مقر تعاونية كنوز أحنصال و مشتل واد أحنصال للتعرف على أهم الموارد النباتية بالمنطقة ودورها في التنمية المحلية.

واختتمت يوم السبت 21 أكتوبر 2023 فعاليات هذه النسخة بنشاط رياضي – علمي، تمثل في المشي لمسافة بضع كيلومترات من أجل الوصول لعيون تاغية و مضايقها، و في نفس الوقت أطر الأستاذ محمد الغاشي رفقة الباحثين عبد اللطيف اللكني و أيوب اليازني ورشات ميدانية حول الدينامية النهرية لواد أحنصال و الموارد المائية بالمنطقة.

وفي الختام توجهت جمعية الباحثين الجغرافيين في الماء والبيئة بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذه التظاهرة العلمية ، بينهم رئيس جماعة زاوية أحنصال على دعمه ومجهوداته الجبارة من أجل إنجاح هذه النسخة، ورئيس جمعية أخيام، ورئيسة تعاونية كنوز أحنصال، والفريق المشرف على متحف Géoparc M’Goun بأزيلال، والباحث حسن موقر على مجهوداته وتأطيره للورشات الميدانية، وفريد و عائلته على حسن التعامل، وعبد العزيز سائق وسيلة النقل على حسن تفهمه.

كما توجه المشاركون بالشكر لأساتذة مختبر دينامية المشاهد و المخاطر و التراث بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بني ملال، والأستاذ محمد الغاشي و الأستاذة نادية لحلو على انخراطها الفعال و دعمها العلمي المتواصل، و أعضاء اللجنة التنظيمية لكني عبد اللطيف، أيوب يزيني، عماد بويزيلان، عبد الله الوعزاني… على حسن التنظيم والتسيير.بالإضافة الى كل من قدم اي دعم من قريب أو بعيد لإنجاح هذا الورش العلمي.

الاخبار العاجلة