بحضور الكاتب العام للعمالة… المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح تبصم على دخول جامعي متميز و عدد الطلبة بالمدرسة يتعدى 1134 طالب وطالبة في 14 تكوين ( ألبوم صبوم)

11 أكتوبر 2023
بحضور الكاتب العام للعمالة… المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح تبصم على دخول جامعي متميز و عدد الطلبة بالمدرسة يتعدى 1134 طالب وطالبة في 14 تكوين ( ألبوم صبوم)

تاكسي نيوز

 

نظمت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح يوم أمس الثلاثاء ، حفل استقبال الطلبة الجدد برسم السنة الجامعية 2024/2023 ، بحضور الكاتب العام لعمالة إقليم الفقيه بن صالح و باشا مدينة الفقيه بن صالح ومدير المدرسة العليا للتكنولوجيا ونائب رئيس الجامعة المكلف بالشؤون البيداغوجية والكاتب العام لرئاسة جامعة السلطان مولاي سليمان و رؤساء المصالح الخارجية والهيئات السياسية والجمعوية والثقافية والنقابية والصحافية.

وبمناسبة السنة الجامعية الجديدة رحب مدير المدرسة الاستاذ المصطفى راكب بالطلبة والطالبات الجدد الذين تتشرف المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح باستقبالهم ليصبحوا جزءاً هاماً من نسيجها.

ومما جاء في كلمة الأستاذ المصطفى راكب :” لا يسعني إلا أن أثني على اختياركم لمدرستنا وأثمن ثقتكم في كوننا قادرين على دعم رحلتكم الأكاديمية كما سيكون لنا الشرف أن نبدأ معكم مرحلة جديدة في حياتكم، فأهلا وسهلًا بمنارات المستقبل وشعلات الأمل في بيتكم الثاني روضة المعرفة وميدان التنافس وساحة البناء. أما بالنسبة لأبنائي وبناتي الطلبة والطالبات القدامى فيسعدني ويشرفني أن انتهز هذه المناسبة لأهنئكم وأدعوكم لإعادة تجديد العزيمة وشحذ الهمّة، متمنيا للجميع عاما دراسيا موفقا حافلاً بالعطاء، ومكللاً بالنجاحات يحمل فى طياته الأمل بمستقبل مشرق، بإذن الله”.

 

فالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح اليوم، يقول مدير المدرسة للطلبة ” هي مرحلة جديدة في حياتكم وهي نظام مختلف من ناحية التدريس وكيفية تناول المواد ومجالا رحبا للطلبة الباحثين عن التفوق والنجاح في التحصيل العلمي والأكاديمي فمنذ إحداثها سنة 2019، في إطار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمـي والابتكار ورئاسة جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال وهي تهدف الى تنويع العرض التربوي والارتقاء بمنظومة التعليم بجهة بني ملال – خنيفرة. حيث بدأت في سنتها الأولى 2019 بتسجيل 59 طالب في ثلاث تكوينات ليرتفع العدد بعد اربع سنوات الى ما يفوق 1100 طالب في اربعة عشر تكوينا. هذا الارتفاع في عدد الطلبة المسجلين هو انعكاس لمستوى التكوينات المعتمدة وكذا مستوى التأطير الجيد من طرف الاساتذة والاطر الادارية بالمدرسة.

حيث أصبحت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح تتوفر حاليا على 14 تكوين في ثلاث اقطاب رئيسية : الصناعات الغذائية الفلاحية ، الهندسة التعدينية والمدنية ثم الرقمنة. وهي كالتالي :

09 تكوينات في الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا:

دبلوم جامعي تقني في الصناعات الغذائية؛

دبلوم جامعي تقني في الهندسة المدنية؛

دبلوم جامعي تقني في الهندسة البيولوجية؛

دبلوم جامعي تقني في الزراعة الكيميائية؛

دبلوم جامعي تقني في هندسة الإعلاميات؛

دبلوم جامعي تقني في هندسة المعادن؛

دبلوم جامعي تقني في الكيمياء وتقنيات التحليل.

دبلوم جامعي تقني في بيانات التطبيقات الذكية والاحصاء.

دبلوم جامعي تقني في الهندسة الجيوتقنية والتعدين.

 

05 إجازات مهنية :

إجازة مهنية في تقنيات الري والطاقات المتجددة؛

إجازة مهنية في التكنولوجيا الحيوية للزراعة الغذائية.

إجازة مهنية في الهندسة المدنية.

إجازة مهنية في البنية التحتية ومعالجة وتحليل البيانات الضخمة (BIG DATA).

إجازة مهنية في العلوم الزراعية”.

 

هذه التكوينات الواعدة ، يضيف راكب قائلا:”جعلت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح متميزة على صعيد الشبكة الوطنية للمدارس العليا للتكنولوجيا بالمغرب لكونها تستجيب للحاجيات السوسيو اقتصادية على الصعيد الجهوي والوطني. حيث حملت المدرسة على عاتقها بناء جيل من الكفاءات، من خلال برامجها الأكاديمية والتدريبية والمشاركة في المؤتمرات وأوراش العمل المتخصصة من أجل اكتساب الخبرات الكافية للمساهمة في تطوير المهن عن طريق منهجية التعليم الجامعي لصنع جيل جديد من التقنيين والمجازين تطبيقاً للمخططات الوزارية ومساهمة في تحقيق الخطط الاستراتيجية للتنمية الجهوية والوطنية. كما أن المدرسة تحرص على مراجعة مناهجها بصفة دورية لتضمن مواكبة التطور الكبير والسريع وإيجاد بيئة بحثية تطبيقية وإنشاء منظومة متكاملة تتوافق مع احتياجات سوق العمل. كما أكدت ذلك مواكبة خريجي الدفعات الثلاث الأولى من المدرسة والذين نجح حوالي 78 % منهم باستكمال دراساتهم العليا في سلك الهندسة والمؤسسات الجامعية وكدلك الادماج في سوق الشغل”.

 

وفي نفس الاطار تسعى المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح دائما إلى تطوير علاقاتها مع الفاعلين الجهويين، الوطنيين، والدوليين عبر إرساء قنوات للعمل المشترك مع مجموعة من المؤسسات الجامعية والاقتصادية والفلاحية تهدف إلى خلق شراكة فعالة تروم الى تحقيق التعاون وتعزيز الشراكة في ميادين البحث العلمي والتأطير البيداغوجي والمساهمة الفعلية في توفير جميع الظروف الملائمة للتعاون والتنمية المستدامة.

 

وأردف مدير المدرسة قائلا في كلمته:”أحبائي الطلبة والطالبات، تذكروا أنكم هنا لتطلبوا العلم لذلك دعونا نعمل معًا ويساعد بعضنا البعض لتحقيق أهدافنا المرجوة وآمل أن يوفقكم الله تعالى في تحقيق أمنياتكم، ولا يفوتنى هنا أن أنوه بأسرة المدرسة من السادة أعضاء هيئة التدريس والأساتذة العرضيين والاداريين والتقنيين، الذين لن يدخروا جهداً في مساعدتكم من خلال توفير بيئة داعمة تعزز التعلم والنجاح. كما أننى على يقين تام فى تضافر جهودهم وتسخير رسالاتهم العلمية، والعملية وتفعيلها لتذليل العقبات التى تقف حجر عثرة على طريق النماء، للوصول بالمدرسة العليا للتكنولوجيا، إلى الصفوف الأولى بخطة استراتيجية طموحة تتبناها الجامعة ليعود مردودها، ويجنى ثمارها مغربنا الحبيب. فالنجاح والتميز مسؤولية مشتركة بين مكونات المدرسة من أعضاء هيئة التدريس واداريين وطلبة لذلك سوف تجدون كل المساعدة، وكل الابواب مفتوحة أمامكم لحل جميع المشكلات ومواجهة كل الصعاب التي قد تصادفكم وأنتظر منكم الكثير من الاجتهاد والانضباط والنشاط وسأكون في قمة السعادة عندما ينتهي العام الجامعي وقد حقق كل واحد منكم ما يتمناه كما سنسعى جاهدين إلى تحقيق الأفضل بما يلبي طموحاتكم”.

 

كما توجه الاستاذ المصطفى راكب بجزيل الشكر والعرفان لكل الهيئات والمؤسسات والشركاء الذين يبذلون كل ما في وسعهم من أجل دعم نجاح الطلبة وإنجاح المؤسسة، وخص بالذكر، كل من عامل إقليم الفقيه بن صالح الذي ما فتئ يواكب كل كبيرة وصغيرة بهذه المؤسسة منذ تأسيسها حتى الان مع كثير الاهتمام والرعاية إزاء الجامعة والجامعيين.

وتقدم راكب ايضا بالشكر والتقدير  لمدير المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة والاطر الادارية لدعمهم المتواصل لمشاريع النواة الجامعية بالفقيه بن صالح وخاصة المدرسة العليا للتكنولوجيا. كما شكر رئيس المجلس الإقليمي، ورئيس المجلس الجماعي ، و رؤساء الجماعات القروية بإقليم الفقيه بن صالح، وكافة المصالح الخارجية والهيئات السياسية والجمعوية والثقافية والصحافية.

وتقدم  المدير بجزيل الشكر الى رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان وطاقمه على دعمه ومساندته المتواصلة للأنشطة الطلابية وحرصه الدائم على تطوير العملية التعليمية بالمدرسة وذلك من خلال وضع برنامج متكامل يسخر كل الإمكانيات المادية والبشرية والتقنية من اجل تطوير وتعزيز مسيرة المدرسة، فلقد كان لتواجده المستمر وآرائه السديدة واستشاراته ومشاركاته الإيجابية الأثر الكبير في تسهيل مهمة المدرسة الاكاديمية والبحثية والعلمية.

و ختم مدير المدرسة مداخلته قائلا :” باسمي وباسم الهيئة التربوية والادارية للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح نرحب بكم أبنائي وبناتي ترحيب أسرة مُحِبَّة ونتمنى لكم التوفيق والعطاء الذي يرضي الله ثم يرضي اهليكم وفقكم الله وأنار لكم درب النجاح لتكونوا نافعين منتجين تبنون وطنكم الذي تحبون واليه تنتمون، وأرجو من العلي القدير أن يوفقنا ويوفقكم لما فيه خير هذا الوطن وعزته في ظل السياسة الرشيدة لعاهلنا المفدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وأقر عينه بولي عهده المحبوب الأمير مولاي الحسن”.

 

 

الاخبار العاجلة