الجمعية الوطنية لجغرافيي الأرياف المغاربة تنظم ندوة وطنية في موضوع: “ماهية جغرافية الأرياف1؟”

7 أكتوبر 2023
الجمعية الوطنية لجغرافيي الأرياف المغاربة تنظم ندوة وطنية في موضوع: “ماهية جغرافية الأرياف1؟”

تاكسي نيوز // عن اللجنة التنظيمية

 

تنظم الجمعية الوطنية لجغرافيي الأرياف المغاربة ندوة عن بعد، في موضوع: “ماهية جغرافية الأرياف1؟”. وذلك يوم 12 أكتوبر من الساعة 21 إلى 23.

1-أهمية الموضوع

تعرف المجتمعات تحولات متسارعة تنعكس على المجال والتراب، نظرا للعلاقة التي تربط الإنسان بالبيئة وفي نفس الوقت فهو يؤثر فيها ، بدرجات متفاوتة حسب مستوى التطور الاقتصادي والتكنلوجي والاجتماعي والثقافي والسياسي للبلدان.

وتعتبر جغرافية الأرياف فرعا أساسيا من الجغرافية البشرية. و تعرف جغرافية الأرياف تطورا في مضمونها ومناهجها ومقارباتها حتى تؤدي رسالتها العلمية والتربوية ، مثلها مثل العلوم الانسانية والاجتماعية الأخرى. فهي تواكب التحولات المجتمعية والتطورات المجالية والترابية عبر دراسة ظواهرها، باستخدام مناهج ملائمة لطبيعة ودينامية المجتمعات والمجالات الريفية، في تفاعلها الدائم، مع المجالات الحضرية.

2- الأهداف:

ولضمان استمرارية وحيوية فرع جغرفية الأرياف، يقوم الباحثون والباحثات في هذا التخصص، بعقد ندوات ومناظرات. في هذا الصدد، تقوم الجمعية الوطنية لجغرافيي الأرياف، بتنظيم أول ندواتها لتبادل الأفكار والآراء بين الباحثات والباحثين، القصد منها طرح تساؤلات جديدة مواكبة للتطورات الواقعة في المجتمع والمجال وطنيا وإقليميا ودوليا، و اقتراح مقاربات وأدوات بحث ملائمة ومواكبة للعصر لمعالجة الإشكاليات المطروحة، بغرض تعميق البحث وتجويده، عبر تحيين المعارف والمعلومات وتجديد التفكير فيما يفيد المجتمع ويطورالبلاد، كمساهمة علمية من هذا الفرع ضمن فروع الجغرافيا البشرية.

وستكون الندوة افتتاحية لبرنامج الأنشطة العلمية للجمعية الوطنية لجغرافيي الأرياف المغاربة (ANAGERM ) .و ستنظم عن بعد في إطار سلسلة من موضوعات تندرج في نفس الإشكالية المتعلقة بماهية جغرافية الأرياف.

ونظرا لتشعب الموضوع, فإن المنظمون يتوخون حصر حصيلته الموضوعية المتعلقة بتطور تعريفات جغرافية الأرياف وا تجاهاتها الفكرية و موضوعاتها والمفاهيم المهيكلة لها ومقارباتها ومناهجها وحصيلة نتائجها العلمية . وستنصب السلسلة الأولى على حصر ماهية جغرافية الأرياف على المستوى الدولي . أما السلسلة الثانية فستنصب على الحصيلة العلمية لجغرافية الأرياف على المستوى الوطني .

3 – المحاور :

من الساعة 21- إلى  21 و10 د : موسى كرزازي . رئيس الجلسة : تقديم الندوة

الساعة 21و10د إلى 21 و30 د – ذ.محمد أيت حمزة : موضوعات جغرافية الأرياف

الساعة 21و30د- إلى  21 و50 د- لحسن جنان : المفاهيم المهيكلة لجغرافية الأرياف

الساعة 21و50د- إلى 22 و10 د – محمد الأسعد : الاتجاهات الفكرية لجغرافية الأرياف

الساعة 22و10د- إلى  22 و50 د-مناقشة تفاعلية

الساعة 22و50د- 23 و00 د خلاصة الندوة.

 

 

 

الاخبار العاجلة