مبروك عليه… الاستاذ محمد رفيق ينال دكتوراه بميزة مشرف جدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال = صور =

17 مارس 2023
مبروك عليه… الاستاذ محمد رفيق ينال دكتوراه بميزة مشرف جدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال = صور =

تاكسي نيوز /خاص

 

احْتَضَنت اليوم الجمعة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، مُناقشة دكتوراه حضرها الطالب الباحث محمد رفيق بعنوان : “التراث الشفهي المحكي بمجال الدير المتون والأشكال والخصوصيات في الشعر الأمازيغي والخطاب الصوفي والحكاية الشعبية”.

 

وتَرأَّس لجنة المناقشة الأستاذ محمد العاملي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، والأستاذة سعاد بلحسين مشرفة، والأستاذ الحسن بودرقا عضوا ومقررا، والأستاذ محمد بويقران عضوا، والأستاذ ابراهيم إمونن عضوا.

 

 

وافتُتحت المناقشة بكلمة ترحيبية بالحضور من طرف الاستاذ العاملي الذي قدم نبذة عن حياة الطالب العلمية، وأَبْرز أهمية الاطروحة ونجاح الطالب في إنجازها، ثُم أعطى الكلمة للطالب الباحث محمد رفيق لقراءة ملخص حول أهم مضامين أطروحته.

وقَام الطالب رفيق بتقديم شكره لجميع الاساتذة بينهم الأستاذة المشرفة الدكتورة سعاد بلحسين التي كان لها الفضل في توجيهه عبر ملاحظاتها وتأطيرها، ومساعدته على انجاز هذه الاطروحة التي قدم أبرز فُصولها ومباحثها المرتبطة بالدير وبنيته اللغوية والثقافية من شعر محكي وحكاية شعبية وخطاب صوفي…

 

 

وبعد ذلك تَناولت الاستاذة المشرفة سعاد بلحسين كلمتها، وعبَّرت عن شكرها وحمدها لله ان هذه الاطاريح التي تناقش اليوم تعكس نتائج عشرون سنة من البحث من طرف كلية بني ملال بجهة بني ملال خنيفرة . واثْنَت ايضا على الطالب وخصاله وأخلاقه و بذله مجهودا كبيرا تطلب سنوات لإنجاز هذه الأطروحة.

 

وأَرْدَفت الأستاذة بلحسين ان لكل اطروحة حكاية بدأت بقصة وتحولت الى مشروع وانتهت الى اطروحة بين ايدي اللجنة الموقرة، رغم الصعوبات الكثيرة التي تواجه هذه الأطاريح. ومن بين هذه الصعوبات، تُضيف الاستاذة، اولا صعوبة جمع الرواية الشفاهية لكونها  ذاكرة جماعية أكثر ماهي رواية شفوية. وثانيا تحويلها وترجمتها إلى نص مكتوب، وثالثا صعوبة مقارنة التراث الشفاهي بالمتن المكتوبة عن جهة بني ملال خنيفرة.
وبعد مُناقشة مُسْتفيضة لموضوع الأطروحة من طرف اعضاء لجنة المناقشة ( الاساتذة العاملي وبلحسين وبودرقا وإمونن وبويقران )، الذين أشادوا بها واكدوا على توفق الطالب في إنجاز اقسامها وفصولها شكلا ومضمونا، وبعد إبداء بعض ملاحظاتهم عليها ، قرَّرت اللجنة بعد التداول والمناقشة منح الطالب محمد رفيق درجة دكتوراه بميزة مشرف جداً، مع التوصية بالطبع.وكان ذلك وسط فرحة للحضور من أسرة الاستاذ رفيق وزملاؤه وجميع معارفه.
فهنيئاً للزميل محمد رفيق على هذا الانجاز العلمي الذي سيكون قيمة مضافة للتراث والتاريخ بجهة بني ملال خنيفرة.
الاخبار العاجلة