استقبال وفد من ضباط الشرطة من ولاية ميامي دايد الأمريكية بثانوية يوسف بن تاشفين بخريبكَة

24 مارس 2017
استقبال وفد من ضباط الشرطة من ولاية ميامي دايد الأمريكية بثانوية يوسف بن تاشفين بخريبكَة

تاكسي نيوز/ مصلحة الاعلام والتواصل بمديرية التعليم خريبكة

 

تفعيلا لبرامج مخطط العمل المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من جهةّ، والمديرية العامة للأمن الوطني من جهة أخرى، وتنزيلا للمراسلة الوزارية رقم 15/12 بتاريخ 16 أكتوبر 2012، وتنزيلا للمراسلة الأكاديمية رقم 808/13 بتاريخ شتنبر 2013، احتضنت ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية بمدينة خريبكة يوم أمس الأربعاء 22 مارس 2017 عرضا غنيا للتجربة الرائدة التي تسهر عليها مصالح الأمن الوطني بإقليم خريبكَة.

في البداية، عرف الحضور ترحيبا من مدير المؤسسة نيابة عن السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  السيد محمد قزيري وعن كافة الأطر التربوية، كما استُقبل الجميع بحفاوة من طرف السيد العميد الإقليمي ورئيس المنطقة الإقليمية للشرطة السيد حسن خايا ومجموعة من ضباط الشرطة بالمنطقة الأمنية بخريبكَة. وقد مثل الجانب الأمريكي وفد رفيع المستوى أمنيا وديبلوماسيا وعلى رأسه السيدة حنان سولمي ممثلة السفارة الأمريكية بالرباط.

للإشارة، فقد تمحورت أنشطة هذا الحدث الدولي حول موضوع ”الحد من شغب الملاعب الرياضية”، تلك الظاهرة التي باتت تحول لحظات المتعة والفنية والرياضة من فعالية اجتماعية ذات حيوية إلى متاهات من العنف والتخريب والرعب بلغ درجة الحوادث وإزهاق بعض الأرواح، فضلا عن الخسائر المادية والمعنوية الجسيمة. ومنه، الانتقال السريع من محطات للفرجة والمتعة والروح الرياضية المنفتحة على الربح كما الخسارة إلى لحظات عصيبة تؤرق كل الجماهير العاشقة للرياضة، وكل الأطراف المعنية بتدبير التظاهرات الرياضية والسهر على إنجاحها.

 

وقد تخلل هذا العرض أنشطة متنوعة شارك في إنجازها الفريق الأمني المحلي بقيادة عميد الشرطة السيد رضوان الخلفوفي ومجموعة من تلاميذ المؤسسة، باعتماد العروض التفاعلية الحية أحيانا، وتقنيات التنشيط والمحاكاة لأعمال الشغب تارة أخرى، إضافة إلى المداخلات والاستفسارات وتوزيع بعض الوثائق للاشتغال عليها بهدف تغيير سلوكات المشجعين من التعبير بالشغب إلى التعبير بطرق حضارية عبر لوحات وإشارات وعبارات سليمة وسلمية، ليرفع الجميع في الأخير شعار ” لا للشغب” في جو احتفالي ورياضي.

 

للتذكير، تعتبر هذه السنة الدراسية بمثابة المرحلة الخامسة ضمن المخطط المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمديرية العامة للأمن الوطني، وتتضمن هذه المرحلة تنظيم حملات تحسيسية من طرف مصالح الأمن الوطني بالمؤسسات التربوية بالإقليم في مواضيع: التربية على المواطنة والسلوكات الوقائية، مدونة السير، العنف والعنف المضاد داخل المدارس، مخاطر استهلاك المخدرات، التحرش الجنسي، والشغب بالملاعب الرياضية…). وتتم كل تلك الأنشطة التربوية الأمنية بتنسيق مع مكتب الأنشطة الاجتماعية التربوية والثقافية التابع للمديرية الإقليمية بخريبكة.

في الأخير، نشير إلى أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهتي بخريبكة تعمل على تعميم هذه التجربة الرائدة على جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم، في القطاعين العمومي والخاص، وفي جميع الأسلاك التعليمية.

 

 

الاخبار العاجلة