المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال يعقد  لقاء تواصليا مع الأطر الإدارية المتدربة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال

29 سبتمبر 2022
المدير الإقليمي للتعليم ببني ملال يعقد  لقاء تواصليا مع الأطر الإدارية المتدربة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال

مراسلة/ عبد السلام الزاكي

 

في إطار بدء التكوينات الميدانية موازاة مع التكوين بالمركزالجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال، تم يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022م على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بمقر مفتشية بني ملال، عقد لقاء تواصلي مع المدير الإقليمي حميد الشكراوي وعدد من رؤساء المصالح بنفس المديرية. هذا اللقاء تمت برمجته من طرف إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين في إطار انطلاق التداريب الميدانية للأطر الإدارية والتربوية والدعم الاجتماعي.

 

وحضر هذا اللقاء كل الأطر الإدارية المتدربة بالمركز إناثا وذكورا، وطاقم إداري يضم مديرين مساعدين وأساتذة مكونين بمركز التكوين المذكور أعلاه.

 

في البداية افتتح المدير المساعد عبد الرزاق أبو الصبر الاجتماع بكلمة ترحيب بكل الأطر الإدارية المتدربة الذين جاؤوا وبحماس لحضور هذا اللقاء التواصلي والتكويني في نفس الوقت، ثم وجه كلمة شكر للطاقم الإداري لمديرية بني ملال وعلى رأسه المدير الإقليمي وللطاقم الإداري لمركز التكوين الذين لبوا الدعوة رغم إكراهات الظرفية.

 

وبعد ذلك تناول المدير الإقليمي لمديرية بني ملال حميد شكراوي الكلمة، والذي شكر بدوره المديرين المتدربين على حضورهم الوازن والدال على الاستعداد الكبير لتحمل المسؤولية بكل حزم وعزيمة. وذكرهم في هذا الصدد بالمسؤوليات الجسام التي تنتظرهم، ثم قدم للحاضرات والحاضرين نبذة عن مساره المهني والإداري المتدرج عبر مناصب وأسلاك مختلفة،  و قدم لهم الطاقم الإداري الحاضر معه والمكون من رئيس مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية، و رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية، و باقي رؤساء المصالح الأخرى الذين تعذر عنهم الحضور، وهم رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه،  رئيس مصلحة الشؤون التربوية،  رئيس مصلحة البناءات والتجهيزات والممتلكات، رئيس مصلحة الشؤون القانونية والاتصال والشراكات

 

. وأشار ، بالإضافة إلى المصالح المذكورة ،أن هناك مركزين أخرين وهما: المركز الإقليمي للامتحانات والمركزالإقليمي لمنظومة الإعلام. ثم قدم للحضور أدوار ومهام كل مصلحة على حذة بشكل مقتضب. كما أشار كذلك إلى بعض التداخلات والتكاملات بين بعض هذه المصالح فيما يخص سير أعمالها وتنفيذ برامجها.

 

 

وقبل أن يغادر قاعة الاجتماع بسبب التزامات أخرى، قدم للحاضرات والحاضرين بكل شفافية كل ما يتعلف بالبنية التربوية والتجهيزات والممتلكات التي تتوفر عليها المديرية حاليا والتي هي قيد الإنجاز وكذا المبرمجة في القريب العاجل على مستوى الأسلاك التعليمية الثلاثة وجميع الإحصائيات بكل دقة سواء المتعلقة بالموارد أو التجهيزات والمواد.

 

هذا ، وسلم عبد الرزاق أبو الصير  شهادة تقديرية، كان لها وقع كبير على نفسية  المدير الإقليمي رغم رمزيتها، وقد تسلمها تحت تصفيقات حارة تحمل كل الدلالات.

 

ثم تناول الكلمة رئيس مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية الذي قدم توضيحات حول المصلحة وشرح كل الأمور والمهام الموكولة لهذه المصلحة بالتفصيل، كما ذكر بعض الصعوبات التي تعوق في بعض الأحيان عملها، بسبب تأخر بعض المديرين في تحيين المعطيات عير البرامج المخصصة لهذا الغرض وفي الوقت المناسب، وما يترتب عن ذلك في تأخر إنجاز أعمال أخرى.

وبعده تناول رئيس تدبير الموارد البشرية الكلمة، أغنى بها الرصيد المعرفي للحاضرين حول تركيبة هذه المصلحة المتكونة من وحدة التسيير، وحدة الرخص، وحدة التعويضات العائلية، وحدة تدبير الوضعيات المهنية والعائلية، وقدم بعد ذلك مهام كل وحدة على حذة، ثم تناول المدير المساعد بمركز مهن التربية والتكوين ببني ملال ، الكلمة من جديد ليفتح باب النقاش والتساؤلات للمديرات و المديرين المتدربين، والذين كانت تدخلاتهم مهمة ومتنوعة أغنت النقاش و أزالت بعض الغموض والالتباس حول بعض الإشكالات التي أجاب عن بعضها أطر المديرية وبخاصة رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية، ثم ختم الاجتماع على الساعة الخامسة مساء.

الاخبار العاجلة