السليفاني يتحدث عن الدخول المدرسي وعملية مليون محفظة ودعم مجلس الجهة ويؤكد:” الوزارة هي المحامي ديال الأستاذ وتاتهتم بالتلميذ والمدرسة”

11 سبتمبر 2022
السليفاني يتحدث عن الدخول المدرسي وعملية مليون محفظة ودعم مجلس الجهة ويؤكد:” الوزارة هي المحامي ديال الأستاذ وتاتهتم بالتلميذ والمدرسة”

تاكسي نيوز / خاص

 

في حوار أجراه الصحفي الرمضاني مع المصطفى السليفاني مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة بني ملال خنيفرة ،  ببرنامج “مع الرمضاني” الذي بتته قناة دوزيم مساء اليوم الأحد ، حول الدخول المدرسي . أكد السليفاني في بداية حديثه انه “التحق بالتدريس  بعد حصوله على البكالوريا، واشتغل بظروف صعبة ، وايمانه بالرسالة النبيلة للتعليم جعلته يحقق حلمه رفقة التلاميذ والاباء رغم ان الامكانيات كانت قليلة جدا” .

وتحدث السليفاني عن اهمية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي يستفيد منها حوالي 4 مليون ونصف تلميذ ، مُؤكدا انه “لم تكن هناك زيادة في الكتب المدرسية بفضل دعم الحكومة.

واضاف السليفاني ان هناك اعتمادات اضافية تم رصدها لقطاع التعليم موجهة بالخصوص للعالم القروي، وان هناك مجهودات من طرف مختلف المصالح لتحسين جودة التعليم، حيث ضرب مثالا بدعم  مجلس جهة بني ملال خنيفرة للأكاديمية بمبلغ 600 مليون درهم لتطوير التعليم بالجهة.

 

وفي جواب السليفاني حول سؤال الاصلاحات التي تهم قطاع التعليم، أكد ان المال العام يسير بالمغرب بطريقة مضبوطة ، وهناك نجاعة في تسيير القطاع لاسيما مع احداث الأكاديميات.

 

واردف السليفاني ان وزير التعليم قدم معطيات جديدة خلال ندوته السابقة، وطرح ما ينتظره المغاربة في الجانب التربوي، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالتلميذ بضمان حقه في التمدرس،وتمكينه من المعارف والمهارات في كل مستوى، واعتبار التعليم الاولي أساسي في تطور التلميذ وتحقيق الجودة. بالاضافة الى الاهتمام أيضا وعلى حد سواء بالأستاذ وبفضاء المؤسسة التعليمية.

وأكد السليفاني على ضرورة الانفتاح على جميع اللغات ولاسيما الانجليزية، لتطوير كفايات التلاميذ اللغوية.

وأشاد السليفاني بمبادرة “تدريس المستوى المناسب”، من خلال اقرار دعم لفائدة التلميذ لضمان عدم وقوعه في الهدر المدرسي ، وليكون متمكنا في مساره الدراسي. مؤكدا نهج أنشطة متنوعة لفائدة هؤلاء التلاميذ. مُردفا ان هاجس الوزارة هي تحقيق العدالة المجالية ،وان المغرب دائما يحقق كل سنة التطور في جودة التعليم .

وأكد السليفاني ان المدافع الكبير عن التلميذ والاستاذ هي الوزارة، فهي المحامي الاول للأساتذة، وتم بذل مجهود كبير لسد الخصاص، حيث تم تحقيق مناصب مهمة من 7 الاف سابقا الى 20 ألف منصب هذه السنة، وأكد على أهمية الجهوية ، وان 95 في المائة من التدبير يكون من طرف الأكاديميات.مشيرا الى ان الأساتذة “المتعاقدين” الذين سماهم بأطر الأكاديمية هم مدمجين في الاكاديميات ويستفيدون من جميع الحقوق والامتيازات ولافرق بينهم وبين باقي الأطر التعليمية.

وأضاف السليفاني انه وب”مجرد تعيين وزير التعليم تم حل ملفات عديدة ولابد ان نكون متفائلين ونهيئ الظروف المناسبة للنهوض بقطاع التعليم للأحسن”.

وتعليقا على”تيفو” صحراؤنا وطننا أكد السليفاني انها لوحة تقشعر لها الابدان والمدرسة لابد ان تلعب دور التربية على المواطنة”.

 

ملاحظة : تاكسي نيوز نقلت مقتطفات من الحوار وسننشر الحوار المتلفز كاملا لاحقا.

الاخبار العاجلة