أكاديمية بني ملال تعطي انطلاقة عملية تمرير الدراسة التجريبية للبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات “PNEA_2022”

3 يونيو 2022
أكاديمية بني ملال تعطي انطلاقة عملية تمرير الدراسة التجريبية للبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات “PNEA_2022”

عن الأكاديمية

في إطار مواكبتها للدراسة التجريبية لبنك بنود البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات تلميذات وتلاميذ المستويين السادس ابتدائي والثالث ثانوي إعدادي “PNEA_2022” التي يشرف عليها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي خلال الفترة الممتدة من 30 ماي إلى 04 يونيو 2022، انطلقت، يوم الإثنين 30 ماي 2022، على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، عملية تمرير الدراسة الخاصة بالمستوى الثالث من التعليم الثانوي الإعدادي، والتي تمتد إلى غاية 03 يونيو 2022 وفق برمجة محددة، حيث تم تمرير رائز اللغة العربية ورقيا يوم الإثنين في كل من مديرية بني ملال، خريبكة والفقيه بن صالح، وستجرى على منصة TAO عبر روائز إلكترونية باستعمال حواسيب مرتبطة بشبكة الانترنت بجميع المديريات الإقليمية في مادة اللغة الفرنسية، الرياضيات، علوم الحياة والأرض ومادة الفيزياء والكيمياء، وذلك خلال الفترة الممتدة من 31 ماي 2022 إلى 03 يونيو 2022، وتشمل هذه الدراسة عينة من 1342 تلميذ وتلميذة موزعين على 40 مؤسسة للتعليم الثانوي بالمديريات الإقليمية الخمس للجهة، والتي تم اختيارها من طرف الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي (الجهة المعنية بالدراسة).

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة ستشمل أيضا تلاميذ المستوى السادس من التعليم الابتدائي (1052 تلميذ وتلميذة) حيث سيتم التمرير على روائز ورقية في مواد اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الفرنسية والنشاط العلمي في 35 مؤسسة، خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 04 يونيو 2022 بجميع مؤسسات العينة بالمديريات الإقليمية، ما عدا مديرية خنيفرة.

 

يذكر أن دراسة “PNEA” تهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ في اللغات والرياضيات والعلوم وربطها بسياقها التربوي والاجتماعي والاقتصادي، مما يساهم في تطوير الاستراتيجيات التعليمية الوطنية من خلال تقديم بيانات تربوية ومؤشرات إحصائية ذات جودة عالية تساعد على فهم العوامل المدرسية وغير المدرسية المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلم.

الاخبار العاجلة