تقرير يُبوِّء بني ملال المرتبة الأولى على صعيد المدن بالمغرب في ارتفاع الاسعار

22 يناير 2022
تقرير يُبوِّء بني ملال المرتبة الأولى على صعيد المدن بالمغرب في ارتفاع الاسعار

شهدت أثمان المواد الغذائية ارتفاع ملحوظا، خلال الشهر الأخير من السنة الماضية والشهر الأول من السنة الجارية.

 

وحسب تقرير رسمي حديث لـ”المندوبية السامية للتخطيط”، فالزيادة في الأسعار كانت بنسبة أكبر في مدينة بني ملال و الدار البيضاء وسطات، ففي بني ملال ارتفعت الأسعار بـ 2,0 في المائة وفي الدار البيضاء بـ 1,9 في المائة وفي سطات بـ 1,7 في المائة، وفي مراكش و آسفي بـ 1,6 في المائة وفي الرشيدية بـ 1,5 في المائة وفي مكناس بـ 1,4 في المائة وفي القنيطرة و الرباط و طنجة و الحسيمة بـ 1,3 في المائة .

 

وأكدت الجهة الرسمية، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر دجنبر 2021، ارتفاعا بـ 0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع نتج عنه تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.

 

وقالت المندوبية، أن هذه الارتفاعات همت المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر ونونبر 2021 على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 4,7 في المائة و”الزيوت والذهنيات” بـ 1,4 في المائة و”الخبز والحبوب” بـ 1,0 في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,3 في المائة،.

 

بالمقابل، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ 4,4 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 2,3 في المائة و”اللحوم” بـ 1,8 في المائة، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 0,8 في المائة

الاخبار العاجلة