مكتب “أونسا” يكشف جميع الخطوات والتدابير التي ساهمت في تأمين عيد الأضحى ويعلن عن عدد الشكايات حول الأُضحية =بلاغ=

27 يوليو 2021
مكتب “أونسا” يكشف جميع الخطوات والتدابير التي ساهمت في تأمين عيد الأضحى ويعلن عن عدد الشكايات حول الأُضحية =بلاغ=

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” في بلاغ له أن برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى 1442 (2021) والتدابير التي اتخذها تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وكذا التعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد مكنت من مرور هذه المناسبة في ظروف ممتازة.

ووفق بلاغ المكتب، فقد ساهم انخراط الشركاء ومختلف المتدخلين، من سلطات محلية وجمعيات حماية المستهلك ومهنيين وجزارين وبياطرة، في نجاح البرنامج ومرور العيد في أفضل الظروف.

ويشمل برنامج عمل عيد الأضحى، الذي انطلق مع مطلع السنة، مجموعة من الإجراءات؛ منها، وفق البلاغ، تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية الترقيم حيوانات عيد الأضحى، وخلق 30 سوقا نموذجيا بشراكة مع وزارة الداخلية لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى المرقمة.

وشمل البرنامج، أيضا، مراقبة الحيوانات وأعلاف الحيوانات في إطار اللجان المختلطة المحلية، حيث قامت مصالح “أونسا” بـ2400 زيارة ميدانية وأخذ أزيد من 600 عينة من الأعلاف الحيوانية وأزيد من 1100 عينة من اللحوم وإخضاعها للتحاليل.

وخلال أيام العيد، قامت المصالح البيطرية المداومة لـ”أونسا” بفحص أزيد من ثلاثة آلاف و300 سقيطة وأحشائها، بجميع جهات المملكة. كما قامت بزيارات إلى 276 منزلا تفاعلا مع طلبات المواطنين، من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة.

واستقبلت المصالح البيطرية لـ”أونسا”، خلال أيام العيد، 1670 اتصالا هاتفيا، سواء عبر أرقام المداومة أو مركز التواصل. ولم تسجل مصالح المكتب هذه السنة أي شكاية تستدعي تعميق البحث.

وشدد المكتب على أن مصالحه حرصت على التتبع عن قرب للأجواء طيلة أيام العيد والتفاعل السريع والآني مع مختلف اتصالات وتساؤلات المواطنين، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال مركز الاتصال أو الأرقام الهاتفية لمختلف الأطباء والتقنيين البياطرة المداومين. كما قامت المصالح ذاتها بزيارات ميدانية للحالات الخاصة ولمحلات الجزارة وأماكن التقطيع من أجل مراقبة جودة اللحوم.

الاخبار العاجلة