إيسيسكو تقيم بالرباط احتفالية دولية بمناسبة اليوم العالمي للشعر

آخر تحديث : الأحد 21 مارس 2021 - 12:33 صباحًا
إيسيسكو تقيم بالرباط احتفالية دولية بمناسبة اليوم العالمي للشعر

تقيم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، يوم 23 مارس الجاري، بمقر المنظمة في الرباط، وعبر تقنية الاتصال المرئي، احتفالية دولية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للشعر، تحت شعار “الشعراء أجنحة السلام”، تعبيرا عن الاهتمام الذي توليه للشعر كلغة عالمية رفيعة.

وأفاد بلاغ للمنظمة أن هذه الاحتفالية الدولية التي تنظم بالتعاون مع أكاديمية الشعر العربي في المملكة العربية السعودية، ستشهد مشاركة دولية رفيعة المستوى لمؤسسات تهتم بالشعر، وشعراء مرموقين ومتخصصين في المجال، لتبادل الآراء والأفكار والنقاش حول المؤسسات الشعرية، والشعر النسائي والعالمي.

وأضاف المصدر ذاته أن المنظمة “إذ تجدد بهذا الاحتفال تعبيرها عن اهتمامها بالشعر كلغة عالمية رفيعة، إنما تفصح عن اعتزاز وافر بالشعراء على مدارج إبداعهم، وبالذائقة الإنسانية التي ما برحت تتلقى قصائدهم بمحبة ظلت خالدة على مر العصور، ليبقى الشعر مطلعا استشرافيا تنفتح آفاقه باتساع الرؤية، واتساق العبارة”.

وستتضمن الجلسة الافتتاحية لهذه الاحتفالية كلمة ضيف الشرف محمد بن عيسى، رئيس مهرجان أصيلة الدولي، وكلمة أكاديمية الشعر العربي، كما سيلقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، قصيدة احتفائية بهذه المناسبة، فيما سيلقي الشاعر محمد الأشعري، الفائز بجائزة أركانا العالمية للشعر 2020، قصيدة من أشعاره.

وستناقش الجلسة الأولى من جلسات الاحتفالية موضوع “الشعر ومؤسساته: الثابت والمتغير”، و ستتناول الجلسة الثانية “سيدة القصائد: قراءات شعرية نسائية”، في حين ستناقش الجلسة الثالثة موضوع “زمن الشعر.. زمن الرواية”، بينما ستعرض الجلسة الرابعة نماذج من “أصوات باهرة في قصيدة اليوم”.

وستتخلل هذه الاحتفالية وصلة فنية تؤديها الفنانة المغربية كريمة الصقلي، كما سيتم عرض شريط فيديو فني بعنوان “طائر الحكايات الشهباء”، أنتجته الإيسيسكو بمناسبة هذه التظاهرة الثقافية.

وستشهد جلسات هذه الاحتفالية مشاركة عدد من الشعراء والمبدعين من بينهم على الخصوص عبد العزيز سعود البابطين رئيس مجلس أمناء مؤسسة البابطين للشعر والفنون، ونجيب خداري أمين بيت الشعر بالمغرب، والصديق عمر الصديق مدير بيت الشعر بالسودان، وأمجد إسلام أمجد عضو أكاديمية الشعر بباكستان.

كما ستعرف الاحتفالية، التي يمكن متابعتها عبر بث مباشر على صفحة الإيسيسكو على الفيسبوك، مشاركة صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية بمصر، وعبد الله الغذامي مفكر سعودي و واسيني الأعرج (الجزائر) وإبراهيم القرشي (السودان) وسميرة فرجي (المغرب) وفينوس خوري (لبنان) وغدير حدادين (الأردن)، ومحمد علي شمس الدين (لبنان) والمتوكل طه (فلسطين)، وسعيد الصقلاوي (عمان) والنبهاني ولد أمغر (موريتانيا).

.

.

.

ومع

Share Button
2021-03-21 2021-03-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة