وزير التعليم يُراسل الهاكا بسبب برنامج “ستانداب” ويُنبه من تحقير رجال ونساء التعليم ونشطاء يؤكدون :” ناس غا ضحكة ماشي قاصداهم!”

14 يناير 2020
وزير التعليم يُراسل الهاكا بسبب برنامج “ستانداب” ويُنبه من تحقير رجال ونساء التعليم ونشطاء يؤكدون :” ناس غا ضحكة ماشي قاصداهم!”

وجه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم والبحث العلمي، سعيد أمزازي، مراسلة إلى رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، يطالب من خلالها بإلحاح تقديم اعتذار رسمي لنساء ورجال التعليم.

وجاء في مراسلة الوزير أمزازي أن “القناة الأولى” عمدت يوم السبت 11 يناير 2020 على بث برنامج فكاهي “سطاند أب” بشكل يمس بصورة رجال ونساء التعليم، حيث وصف فيه ضيف البرنامج المدرس بـ”الشراهة والتسول” لدى تلامذته، بل متهما إياه بأنه يعاقب كل تلميذ لم يقدم له الهدايا والإتاوات.

واعتبرت ذات مراسلة امزازي إن ما قدمه ضيف البرنامح “يتنافى مع الأهداف والقواعد العامة المؤطرة لعمل القناة الواردة في دفتر تحملاتها، ويؤثر سلبا على صورة ومكانة المدرس في المجتمع”.

وطالب الوزير أمزازي من رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري إلزام المشرفين على هذا البرنامج بتقديم اعتذار رسمي لأسرة التربية والتكوين في حلقته المقبلة، واتخاذ ما ترونه مناسبا من الإجراءات لضمان عدم تكرار مثل هذه الممارسات التي تحط من قيمة وكرامة نساء ورجال التربية والتعليم وصورتهم في المجتمع.

لكن من جهة اخرى يرى نشطاء ان الكوميديا يجب ان تحظى بالمزيد من الحريات ، وان هذه الوصلات الكوميدية هدفها الترفيه عن المواطن دون ان يكون لها نية مبيتة للنيل من أي جهة أو اي قطاع. فكما يستعين الكوميدي لاغناء عرضه بمول الحانوت ومول جافيل والعساس وحياة الاسرة المغربية واختلافها بالمدينة والقرية ، فكذلك يُمكن أن يُجسد أدوار بعض المهن سواء كانت عمومية أو حرة بغير القصد بالمساس باصحابها ، لكن بُغية تناول ظاهرة من الظواهر في قالب هزلي كوميدي لا أقل ولا أكثر .

الاخبار العاجلة