جماعة بنى اعياط اقليم ازيلال تعد ورش برنامج عملها 2016/2021

آخر تحديث : الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 5:28 صباحًا
جماعة بنى اعياط اقليم ازيلال تعد ورش  برنامج عملها 2016/2021

لكبير المولوع

انعقد يوم 02/12/ 2016م بمقر جماعة بنى اعياط  اقليم ازيلال اجتماع إخباري و تشاوري تحت شعار (تعاون.التزام .مسؤولية ) حول إعداد برنامج عمل الجماعة كما هو منصوص عليه في المادة 78 من القانون المنظم للجماعات الترابية رقم 11314 و المرسوم المنظم لعملية إعداد برنامج التنمية الجماعي رقم 2.16.301 الصادر في 29 يونيو 2016. وقد حضر اللقاء أعضاء المجلس الجماعي، قائد قيادة بنى اعياط ، رؤساء اللجان الدائمة، فضلا عن كاتب المجلس و فعاليات المجتمع المدني ورئيس المجلس العلمى المحلى محمد حافظ ووكيل التنمية الاقليمية بازيلال واعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع .

وفى كلمة افتتاحية أكد رئيس الجماعة ابراهيم الحسناوى  على أهمية انخراط المجلس الجماعى و الساكنة و فعاليات المجتمع المدني لإنجاح هذه العملية بغية تحقيق التنمية المستدامة المنشودة. وفى كلمة لوكيل التنمية بأزيلال بين ان  روح وفلسفة ومقاصد برنامج العمل الجماعي المتمثل في العمل على تأهيل الجماعات الترابية لتكون شريكا استراتيجيا للدولة. وأضاف أن هذا البرنامج في بعده الاستراتيجي، يأخذ بعين الاعتبار التنمية المستدامة وحاجيات ساكنة المنطقة الآنية والمستقبلية في مختلف القطاعات الحيوية وتوفير أسس العيش الكريم لهم ومقاربة النوع ومواكبة القطاعات الإنتاجية والتجاوب مع الرهانات البيئية وتحسين جودة الحياة ودعم العمل الاجتماعي وتدبير المجال بشكل أنجع والحفاظ على التراث العمراني والثقافي..

ومن جهته اكد رئيس هيئة المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع  رفيق الناجى ، في كلمة له بالمناسبة رسالتين من هذا اللقاء التواصلي أولها : الديمقراطية التشاركية التي جاء بها دستور 2011 التي تعتبر من أسس النظام الدستوري للمملكة ،. أما الرسالة الثانية فتتعلق بالتدبير التشاركي ، مبرزا أن شعار لقاء هذا اليوم التواصلي هو: “تعاون ، مسؤولية ، التزام” ، موضحا أن الالتزام يقصد به الالتزام السياسي والأخلاقي ، التزام المنتخبين بوعودهم وبرامجهم الانتخابية تجاه الناخبين ، والتزام أخلاقي تجاه الساكنة.

وأوضح ناجي ، أن نجاح أي تدبير تشاركي رهين بتحقيق مجموعة من الركائز، من جهته استعرض مولاي إدريس بوزنار ، مدير الجماعة عرضا حول  الجماعة الترابية ببنى اعياط من جميع النواحى المناخية والاقتصاديةو…. كما قام مدير المصالح بجماعة بني عياط في إطار إعداد برنامج عمل الجماعة برسم 2016-2021 التذكير بأهم المشاريع التي تم إنجازها برسم المخطط الجماعي للتنمية لسنة 2011-2016.

من جهته تدخل رئيس المجلس الاقليمى لازيلال محمد حافظ الدى بين ان المجلس العلمى يساهم هو الاخر فى التنمية لانه يحارب جميع انواع التطرف وتبنيه الاسلام المعتدل كما تطرق الى اختيار المغاربة منذ القدم المذهب المالكي الوسطي كقاعدة أمن و أساس استقرار والدور الهام للمذهب المالكي الوسطي في توحيد المجتمع ونبد الخلافات المذهبية التي لا تخدم مجتمعنا .

Share Button
2016-12-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة