المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام!

13 أكتوبر 2019
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام!

قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بزيارة السجناء المحكومين بالإعدام على المستوى الوطني، بمناسبة اليوم العالمي السابع عشر لمناهضة عقوبة الإعدام.

وعقدت رئيسة المجلس، أمينة بوعياش،  اجتماعاً مفتوحاً مع جميع السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في السجن المركزي بالقنيطرة.

بوعياش ذكّرت خلال هذا اللقاء بموقف المجلس الوطني لحقوق الإنسان الداعي إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

ووفق بلاغ المجلس الوطني لحقوق الانسان فقد دعا الحكومة إلى التصويت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في أفق إلغائها، والانضمام إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

ويوجد العشرات من المحكومين بالإعدام في المغرب، موزعين على عدد من المؤسسات السجنية، أبرزها سجن في القنيطرة، لكن العقوبة تم توقيف تنفيذها منذ سنوات دون أن يتم إلغاؤها.

ودعت بوعياش المحكومين بالإعدام إلى التشبث بالأمل من خلال الاستفادة من فرص التكوين والتأهيل، في أفق تحقيق تطور إيجابي لحالاتهم.

وتعهد مسؤولو المجلس لهؤلاء السجناء بمواصلة الترافع لدى البرلمان والحكومة، ولا سيما من خلال التأكيد على موقف المجلس القاضي بالإلغاء في إطار النقاش الدائر حول إصلاح القانون الجنائي قيد المناقشة حالياً في البرلمان.

وأكد بلاغ المؤسسة على الحاجة إلى الشروع في نقاش وطني يؤدي إلى توافق في الآراء لصالح إلغاء هذه العقوبة من أجل تعزيز الخيارات الدائمة للمغرب لتعزيز سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، وفقاً للدستور والاتفاقيات الدولية التي انضم إليها المغرب.

 

الاخبار العاجلة