وزير الصحة في زيارة عمل ميدانية لجهة بني ملال خنيفرة وتوقيع بروتكول اتفاقية بين مجلس الجهة والوزارة والولاية من أجل تعزيز وتأهيل البنية التحتية الصحية بالجهة

23 أغسطس 2019
وزير الصحة في زيارة عمل ميدانية لجهة بني ملال خنيفرة وتوقيع بروتكول اتفاقية بين مجلس الجهة والوزارة والولاية من أجل تعزيز وتأهيل البنية التحتية الصحية بالجهة
تاكسي نيوز / الصور مع البلاغ 

أفاد بلاغ لمديرية الصحة بجهة بني ملال خنيفرة ان وفي إطار تفعيل السياسة الصحية للوزارة والهادفة إلى تجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقريبها من الساكنة المحلية، وتخفيف العبء على المراكز الاستشفائية، والسعي الحثيث إلى تقليص الفوارق المجالية، قام وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، بزيارة عمل ميدانية إلى جهة بني ملال خنيفرة، يومه الجمعة 23 غشت 2019، حيث ترأس، رفقة السيد والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل عمالة بني ملال، وبحضور السادة عمال عمالات الجهة، اجتماعا موسعا حضره إلى جانب مسؤولي الصحة، عدد من المنتخبين، نواب ومستشارين، ومسؤولي المصالح الخارجية.

وخلال هذا الاجتماع،يضيف البلاغ،  ناقش الحضور عددا من القضايا المرتبطة بالشأن الصحي وسبل تطويره وتحسين الخدمات الصحية. وبعد أن استمع السيد الوزير إلى جل المداخلات والاقتراحات المتعلقة بالصحة، وعد الحضور بأن وزارته ستواصل مجهوداتها من أجل تطوير العرض الصحي بهذه الجهة، وكذا العمل على تجويد الخدمات الصحية وتطويرها لفائدة الساكنة، وذلك بتعاون مع المنتخبين وكافة الشركاء والمتدخلين.

وقد توج هذا الاجتماع بتوقيع بروتكول اتفاقية للشراكة والتعاون بين وزارة الصحة، وولاية جهة بني ملال خنيفرة، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، من أجل إنجاز برنامج تعزيز وتأهيل البنية التحتية الصحية بجهة بني ملال خنيفرة خلال الفترة 2020- 2024.

مباشرة بعد ذلك، قام السيد الوزير، رفقة السيد الوالي، بزيارة ميدانية تفقدية لورش بناء المركز الجهوي لتصفية الدم ببني ملال الذي تم تشييده في إطار الشراكة بين وزارة الصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجهوي بني ملال خنيفرة وجمعية جهة بني ملال خنيفرة لتصفية الكلي. وقد وصلت نسبة الأشغال بهذا المركز إلى 90 في المئة. حيث ينتظر انطلاق خدماته قريبا.
كما قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة ميدانية لموقع مشروع المدينة الطبية لبني ملال. والذي تبلغ مساحته 30 هكتارا بمنطقة الصناعة الفلاحية « AGROPOLE » ، حيث سيتم إنجاز العديد من المشاريع الصحية  ذات الطابع الجهوي المضمنة في الاتفاقية الإطار ومن بينها:

 بناء وتجهيز مستشفى ملحق بالمركز الاستشفائي الجهوي بسعة 250 سرير ببني ملال.

 بناء وتجهيز مستشفى جهوي للأمراض النفسية والعقلية بسعة 120 سرير ببني ملال.

 بناء معهد عالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال.

 بناء وتجهيز مركز جهوي مندمج للترويض الطبي ببني ملال.

 بناء وتجهيز مركز جهوي لتحاقن الدم ببني ملال.
كما سيشمل في مرحلة ثانية، المشاريع الآتية:

 بناء وتجهيز مختبر للصحة العمومية.

 بناء وتجهيز مركز محاربة الإدمان.

 بناء وتجهيز مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية.

إلى جانب ذلك، فإن بروتكول اتفاقية للشراكة والتعاون الذي تم توقيعه يشمل مجموعة من المشاريع الصحية بكل من إقليم أزيلال (بناء مستشفى إقليمي جديد بسعة 120 سرير) وإقليم خنيفرة (توسعة وتجهيز مستشفى القرب بمريرت) وإقليم خريبكة (تأهيل المستشفى الإقليمي الحسن الثاني، وتأهيل وتجهيز مستشفى القرب بوادي زم)، إلى جانب إقليم بني ملال (بناء وتجهيز مصحة النهار، ومركز لجراحة الأورام السرطانية).

ومما لاشك فيه أن هذه المشاريع الصحية سيكون لها أثر كبير في تطوير العرض الصحي بجهة بني ملال خنيفرة والمناطق المجاورة لها، مما سيخفف من حدة معاناة الساكنة ويعفي المرضى والمصابين من عناء التنقل إلى مراكز وجهات أخرى طلبا للعلاج أو الاستشفاء.

وتجدر الإشارة إلى أن نجاح هاته المشاريع وتقدم الأشغال بهذه الأوراش الصحية، سيكون بفضل تضافر المجهودات بين كافة الشركاء والمتدخلين من سلطات إقليمية ومحلية، وبتعاون مع المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، من أجل النهوض بالقطاع الصحي بهذه الجهة، وتوفير خدمات صحية في مستوى انتظارات وتطلعات ساكنة المنطقة.

الاخبار العاجلة