فيه شفاء للناس… العسل علاج فعال لنزلات البرد والسعال وفائد أخرى عجيبة

آخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2016 - 9:35 مساءً
فيه شفاء للناس… العسل  علاج فعال لنزلات البرد والسعال وفائد أخرى عجيبة
وكالات

العسل هو عبارة عن مادة دوائية وغذائية هامة تحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن.

يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المرعي حول المنحل وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلي سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء, ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الغابية غير الخشب.

يحتوي العسل على فوائد عديدة اهمها:

تحسين الهضم يحسن العسل الخام من أداء الجهاز الهضمي كما يعالج مشاكل الإسهال وقرحة المعدة، وللاستفادة القصوى منه ينصح بتناوله على معدة خاوية.

 تجنب أمراض الشيخوخة لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والفينول المضادة للأكسدة، يحافظ العسل الخام على الخلايا من التلف، وبالتالي يقلل فرص التعرض لأمراض الشيخوخة، كما أن مركبات البوليفينول والموجودة بوفرة في العسل الخام تمنع الإصابة بأمراض القلب.

علاج فعال لنزلات البرد والسعال إضافة العسل الخام إلى الشاي الساخن بالليمون يعد علاجاً فعالاً لنزلات البرد والتهاب الحلق، كما أن احتواءه على مادة الديكستروميثورفان يجعله علاجاً للسعال، هذا عوضاً عن أنه يقوي مناعة الجسم بشكل عام.

 مصدر جيد للطاقة لاحتوائه على قدر كبير من الماء والمغذيات يعد العسل الخام مصدراً قوياً للطاقة، ويمكن تناوله قبل وبعد ممارسة الرياضة لتعزيز الطاقة.

 بديل صحي للسكر مذاقه الحلو يجعل العسل الخام بديلاً صحياً للسكر.

 شفاء الجروح يتميز العسل الخام بقدرته على قتل البكتيريا الضارة، كما أن خصائصة المطهرة تجعله يساعد على شفاء جروح الجلد بسرعة.

ورغم فوائد العسل الخام المذهلة سالفة الذكر، يرجى توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل البدء في إعطائه للرضع دون عمر العام لما قد يحتويه من بكتيريا ضارة قد تصيبهم بالتسمم الغذائي

Share Button
2016-11-27 2016-11-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تاكسي نيوز