بالفيديو وبعد نجاح دورته التكوينية الأولى… الإتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة ينظم الدورة الثانية في موضوع :”الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان وتقنيات التفاعل معها”

آخر تحديث : الأحد 21 يوليو 2019 - 6:21 مساءً
بالفيديو وبعد نجاح دورته التكوينية الأولى… الإتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة ينظم الدورة الثانية في موضوع :”الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان وتقنيات التفاعل معها”

تاكسي نيوز // خاص

نظم الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة الدورة التكوينية الثانية على مدى ثلاثة أيام 19/20/21/2019 من شهر يوليوز الجاري وذلك باحد فنادق بني ملال، بشراكة مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ، في موضوع :”الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان وتقنيات التفاعل معها” ،حيث عرفت هذه الدورة مجموعة من الجلسات التكوينية أطرها الدكتور المكون رفعت أمين من دولة السودان الشقيقة .

وتمحورت الجلسة الأولى من اليوم الأول للدورة حول التذكير بمدخل للآليات الدولية . والجلسة الثانية حول الآليات التعاقدية ” تلقي ودراسة التقارير”، أما الجلسة الثالثة فهمت الآليات التعاقدية ” تلقي ودراسة الشكاوى الفردية”،و الجلسة الرابعة تضمنت ورشة عمل حول التقارير والشكاوى الفردية.

وافتتح اليوم الثاني السبت 20 يوليوز ، بمراجعة محاور اليوم الأول، بعدها انطلقت الجلسة الأولى حول الآليات التعاقدية ” التعليقات العامة والتحقيقات”.والجلسة الثانية تضمنت نماذج حول عمل لجان حقوق الطفل والقضاء على التمييز ضد المرأة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ولجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”. ثم التذكير بالآليات غير التعاقدية وآلية الإجراءات الخاصةو التقييم اليومي.

وفي اليوم الثالث والأخير من الدورة الثانية الأحد 21 يوليوز ، انطلقت الجلسات بمراجعة اليوم الثاني ، بعدها كانت الجلسة الأولى حول آلية الاستعراض الدوري الشامل ،و الجلسة الثانية تضمنت عرض فيديو حول آلية الاستعراض الدوري الشامل.أما الجلسة الثالثة فعرفت ورشة عمل حول التوصيات المقدمة للمغرب في الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل.

وفي تصريح لبعض المشاركات والمشاركين من رؤساء وأعضاء جمعيات المجتمع المدني ، أكدوا على أهمية مثل هاته الدورات ودورها الأساسي في التعريف بالآليات الدولية لحقوق الانسان ، ومكنتهم من التعرف على كيفية الترافع في شتى المجالات لاسيما في مجال حقوق الإنسان.

هذا ومن المنتظر أن ينظم الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال خنيفرة الدورة الثالثة والأخيرة في شتنبر من العام الجاري ، وستكون مناسبة لمراجعة أشغال الدورات السابقة واكتساب المزيد من التكوين والمعرفة من طرف المشاركين والمشاركات.

Share Button
2019-07-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تاكسي نيوز