اطويف مدير التعليم بالفقيه بن صالح يستعرض حصيلة عمل المديرية خلال حفل التميز ويكشف عن بناء واصلاح عدد من المؤسسات التعليمية وهذه أعلى المعدلات

10 يوليو 2019
اطويف مدير التعليم بالفقيه بن صالح يستعرض حصيلة عمل المديرية خلال حفل التميز ويكشف عن بناء واصلاح عدد من المؤسسات التعليمية وهذه أعلى المعدلات

عن مكتب التواصل

في إطار احتفالات الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد ، وتحت شعار: ” تشجيع التميز دعامة أساسية للارتقاء بالمنظومة التربوية ” ، احتضن المركب الثقافي لمدينة الفقيه بن صالح عشية يوم الثلاثاء9 يوليوز 2019، فعاليات حفل التميز 2019 ، المنظم من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ، بحضور السيد عبد الوهاب فاضل الكاتب العام لعمالة إقليم الفقيه بن صالح والسيد مصطفى السليفاني مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة ، والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالفقيه بن صالح وممثلي السلطات القضائية والمحلية والأمنية ورؤساء وممثلي المجالس المنتخبة ، ورؤساء المصالح الخارجية و أطر هيئات : المراقبة التربوية والإدارة والتدريس ، والهيئات النقابية والجمعوية ، وممثلي وسائل الإعلام ، والتلاميذ المحتفى بهم وبعض أفراد عائلاتهم.

وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم والاستماع للنشيد الوطني ، ألقى المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح الأستاذ حمادي أطويف ، كلمة عبر من خلالها عن تشكراته لكل من عامل إقليم الفقيه بن صالح والمجلسين الإقليمي والبلدي ،والفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي ، والفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ،
و المؤسسات التعليمية الخصوصية وشركاء المدرسة الذاتيين والمعنويين، على دعمهم ومشاركتهم في إنجاح حفل التميز 2019 ، احتفاء بالتلاميذ والتلميذات المتفوقين دراسيا ، وكذا المتوجين في مختلف المسابقات والمنافسات التربوية والرياضية ، برسم الموسم الدراسي 2018/2019.ونوه المدير الإقليمي في كلمته بكل من ساهم في تحقيق مديرية الفقيه بن صالح لنتائج مشرفة في الامتحانات الإشهادية ، حيث بلغت نسبة النجاح خلال الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا 62.68./. ، و 74.13./. بالنسبة للامتحان الإشهادي الخاص بنيل شهادة السلك الإعدادي ، و 91.03./. بالنسبة للامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية . كما قدم الشكر لجميع الشركاء والمتدخلين ، على ما يبذلونه من مجهودات ، وما يقدمونه من دعم ، من أجل الارتقاء بخدمات المدرسة المغربية. وذكر المدير الإقليمي بما تحقق على مستوى الرياضة المدرسية بإقليم الفقيه بن صالح سواء من حيث التنظيم أو النتائج المحصلة عرضها كما يلي :
* احتضان فعاليات البطولة الجهوية لكرة القدم – كأس دانون – يوم 25 فبراير 2019 ، وبطولة ما بين الجهات لكرة القدم والكرة الطائرة ، وذلك يوم 9 مارس 2019.
* فوز ممثل المديرية فريق الإناث للكرة الحديدية بالثانوية التأهيلية علال بن عبد الله بالميدالية الذهبية خلال البطولة الوطنية المدرسية للجمنازياد التي احتضنتها مدينة أكادير ما بين فاتح وثالث ماي 2019.
* فوز منتخب مديرية الفقيه بن صالح ممثل أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة للبرعمات بالبطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية في كرة القدم ، وذلك خلال فعاليات الدورة 60 المنظمة بمدينة طنجة ما بين 30 مارس و 5 أبريل 2019 .
* انتقاء التلميذ يوسف المعطاوي من مدرسة الأنوار بمدينة سوق السبت ضمن المنتخب الوطني المدرسي لفئة مواليد 2006/2007 الذي سيشارك في الدوري الدولي ” كأس دانون للأمم ” الذي ستحتضنه المملكة الإسبانية خلال شهر أكتوبر المقبل .
* إضافة إلى فوز التلميذة فاطمة الزهراء أبو فارس من ثانوية بئر أنزران التأهيلية ، بالميدالية الذهبية في التايكواندو خلال الألعاب الأولمبية للشباب بالأرجنتين، وذلك في إطار مشاركتها ضمن المنتخب الوطني .

وأكد المدير الإقليمي حرصه على تعزيز وترسيخ ثقافة العناية والنهوض بالمجال البيئي داخل الوسط المدرسي من خلال العمل الهادف والمنظم من أجل توسيع دائرة المؤسسات المنخرطة في نادي المدارس الايكولوجية ، حيث تعزز رصيد المديرية في هذا الإطار خلال الموسم الحالي بمنح شارة اللواء الأخضر لأربع مؤسسات جديدة هي مدرسة السعادة بمدينة الفقيه بن صالح ، ومركزية مجموعة مدارس المركز الفلاحي بجماعة أولاد ازمام، ومركزية مجموعة مدارس أولاد الجابري بجماعة أولاد ناصر، وفرعية أولاد العيش الغربية التابعة لمجموعة مدارس أولاد أحمد بجماعة بني شكدال ، لتنضاف إلى من سبقتها من المؤسسات المنخرطة في نادي المدارس الإيكولوجية بالمغرب.

إلى ذلك أكد المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية خلال كلمته على مواصلة مشاريع البناء والتأهيل والإصلاح للمؤسسات التعليمية ، من أجل تمكين جميع بنات وأبناء المنطقة من حقهم في التمدرس والتعلم في ظروف حسنة ،مشيرا إلى أن الموسم التربوي 2018/2019 قد عرق إحداث الوحدة المدرسية بني عون 2 التابعة لمجموعة مدارس دار الفلاح بجماعة أولاد ازمام ، ومدرسة لبرادية ، وتحويل الثانوية الإعدادية المختار السوسي بجماعة أهل مربع إلى ثانوية تأهيلية ، وإطلاق مشاريع بناء كل من ثانوية أحد التأهيلية ومدرسة زينب النفزاوية بجماعة لكريفات ، وثانوية عبد الله راجع الإعدادية بمدينة الفقيه بن صالح ، وإطلاق العمليات المتعلقة ببناء ثانوية السعديين التأهيلية بجماعة أولاد ازمام، وبناء ثانوية الرازي الإعدادية بمدينة سوق السبت ، وكذا مجموعة من العمليات الخاصة بتأهيل وإصلاح مرافق المؤسسات التعليمية والأقسام الداخلية والتي همت بالأساس مشروع بناء مدرسة محمد عابد الجابري بالجماعة الترابية أولاد ازمام ، وتوسيع وتعويض البناء المفكك على مستوى 189 حجرة بالسلك الابتدائي ، وتوسيع 24 حجرة موزعة بين السلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، بالإضافة إلى مشاريع بناء 87 قاعة للتعليم الأولي وعشرات المرافق الصحية خاصة بوحدات مدرسية فرعية بالوسط القروي، حيث من المرتقب فتح الأظرفة الخاصة بهذه المشاريع نهاية الشهر الجاري. وأضاف أنه تم نهاية الشهر المنصرم فتح الأظرفة الخاصة بمجموعة من المشاريع التي تهم إصلاح وتأهيل ستة مدارس ابتدائية ، و ثلاث ثانويات إعدادية ، وثانويتين تأهيليتين ، و22 حجرة للتعليم الأولي، و تنفيذ سندات الطلب للربط بالماء والكهرباء لفائدة عدد من المؤسسات.
وأٍردف السيد حمادي أطويف المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية ، في كلمته ، أنه لتنزيل دعامات الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 ، وفي سياق تعزيز نهج التشارك مع مختلف المتدخلين ، ومن أجل دعم التمدرس ومحاربة مختلف مظاهر الهذر المدرسي ، فقد تم خلال سنة 2019 عقد 18 اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، منها 17 اتفاقية بكلفة مالية تناهز 4 ملايين و 760 ألف درهم ، تشمل عشر اتفاقيات لاقتناء عشر حافلات للنقل المدرسي واحدة منها لفائدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وكذا اتفاقية لإحداث 12 وحدة للتعليم الأولي ،
واتفاقيتين لبناء أربع قاعات أخرى للتعليم الأولي ، و ثلاث اتفاقيات من أجل تقديم الدعم النفسي والتربوي والاجتماعي لفائدة أعداد مهمة من التلاميذ ونزلاء دور الطالب والطالبة ، واتفاقية لتجهيز قاعة للمعلوميات.
كما تم في نفس الإطار توقيع اتفاقية شراكة تستهدف تجهيز 75 قاعة للتعليم الأولي.
وقال المدير الإقليمي أنه بالموازاة مع مواصلة الجهود لتوسيع وتعزيز بنيات المؤسسات التعليمية خلال الموسم التربوي المقبل 2019/2020 ، ستواصل المديرية مبادراتها من أجل دعم التعليم الأولي وتعميمه ، خاصة بالعالم القروي ، كما ستواصل اعتماد المقاربة التشاركية في معالجة وتناول مختلف القضايا ، وترسيخ سياسة وأسلوب القرب والمواكبة والتتبع ، من خلال تكثيف الزيارات الميدانية لجميع المؤسسات ، وتعزيز وترسيخ التواصل مع مختلف العاملين بنفوذ المديرية ، مضيفا أن المديرية ستعمل على تفعيل المزيد من التدابير والإجراءات لتشجيع وتكثيف برامج الدعم التربوي المؤسساتي ، وتأكيد نهج تخليق الممارسة التربوية في بعدها الصفي ، وتحقيق نتائج أفضل في الامتحانات المختلفة وخاصة الإشهادية منها.
ولم يفت المدير الإقليمي في معرض كلمته التنويه بالمجهودات التي يقوم بها السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الفقيه بن صالح والمجلس الإقليمي ومختلف مجالس الجماعات الترابية، وشركاء المدرسة من جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ، والجمعيات المحلية وفعاليات المجتمع المدني، من أجل النهوض بالمؤسسات التعليمية وتحسين مرافقها وفضاءاتها المختلفة. وأثنى المدير الإقليمي بالمناسبة على جميع ممثلي وسائل الإعلام والصحافة لمواكبتهم ودعمهم للمديرية في مختلف أوراش الإصلاح والبناء وتجويد خدمات منظومة التربية والتكوين بإقليم الفقيه بن صالح .
هذا وعرف الحفل تقديم فقرات فنية متنوعة أحيتها مجموعة اعبيدات الرمى التابعة لجمعية الفرسان بسوق السبت وتلاميذ فرعية الجديان التابعة لمجموعة مدارس لكريفات ، قبل توزيع الجوائز على التلاميذ الأوائل في الامتحانات الإشهادية ، وكذا المتوجين في مختلف المسابقات االتربوية والرياضية. واختتم الحفل بتلاوة برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله ، وحفل شاي على شرف الحاضرين..
• لائحة التلاميذ الأوائل في الامتحانات الإشهادية المتوجين خلال الحفل :
1- السنة السادسة ابتدائي:
– أميرة لعروصي من مركزية أولاد يلول بمعدل 9.61
– الدياني محمد أنيس من مدرسة الرشاد بسوق السبت بمعدل 9.55
– فاطمة الزهراء السعداوي من مؤسسة لافونتين الخاصة بالفقيه بن صالح بمعدل 9.83
– أفنان راقي من مؤسسة لافونتين الخاصة بالفقيه بن صالح بمعدل 9.79
2- السنة الثالثة ثانوي إعدادي :
– سلمى عصام من ثانوية عقبة بن نافع الإعدادية بسيدي عيسى بمعدل 19.54
– هند صديقي من ثانوية الإمام الغزالي الإعدادية بأولاد عياد بمعدل 19.46
– بسمة مناوري من مؤسسة ابن سينا الخاصة بسوق السبت بمعدل 19.68
– خولة لحكيم من مؤسسة ابن سينا الخاصة بسوق السبت بمعدل 19.6
3- السنة الأولى باكالوريا :
– علوم الاقتصاد والتدبير : أسامة المكاوي من ثانوية التغناري التقنية بالفقيه بن صالح بمعدل 17.65
– العلوم التجريبية خيار فرنسية : فاطمة الزهراء الهلالي من ثانوية 30 يوليوز التأهيلية بسوق السبت بمعدل 17.80
– باكالوريا مهنية / محاسبة : ندى شميط من الثانوية التأهيلية بئر أنزران بالفقيه بن صالح بمعدل 15.57
– العلوم التجريبية : إيمان نوحي من مؤسسة ابن حزم 2 الخاصة بسوق السبت بمعدل 19.15
– العلوم والتكنولوجيات الكهربائية : لبنة بركة من ثانوية التغناري التقنية بالفقيه بن صالح بمعدل 16.63
– العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية : زكرياء يوسفي من ثانوية التغناري التقنية بالفقيه بن صالح بمعدل 15
– الأداب والعلوم الإنسانية :عواطف رباح من ثانوية الكندي التأهيلية بالفقيه بن صالح بمعدل 18.64
– العلوم الرياضية خيار فرنسية : محمد جلال بيم من ثانوية بئر أنزران التأهيلية بالفقيه بن صالح بمعدل 18.72
– العلوم الرياضية فدوى بور من ثانوية الخوارزمي التقنية بسوق السبت بمعدل 19.05
4- السنة الثانية باكالوريا :
– العلوم الفيزيائية : محمد أمين مسالم من مجموعة مدارس الأمم الخاصة بالفقيه بن صالح بمعدل عام 18.99 وبميزة حسن جدا
– العلوم الرياضية : أيمن لكويس من ثانوية الخوارزمي التقنية بسوق السبت بمعدل عام 18.83 وبميزة حسن جدا
– العلوم الرياضية خيار فرنسية : محمد أطويف من ثانوية الكندي التأهيلية بالفقيه بن صالح بمعدل عام 18.63 وبميزة حسن جدا
– العلوم الفيزيائية خيار فرنسية : وئام توزاني من ثانوية بئر أنزران التأهيلية بالفقيه بن صالح بمعدل عام 18.09 وبميزة حسن جدا
– علوم الحياة والأرض : أميمة عاتدي من ثانوية أولاد ادريس التأهيلية بجماعة برادية بمعدل عام 17.60 وبميزة حسن جدا
– العلوم الإنسانية : أسية لوديني من ثانوية الخوارزمي التقنية بسوق السبت بمعدل عام 17.43 وبميزة حسن جدا
– العلوم الزراعية : حنان فوالي من الثانوية الفلاحية بالفقيه بن صالح بمعدل عام 17.22 وبميزة حسن جدا
– العلوم والتكنولوجيات الكهربائية : جميلة لهريري من الثانوية التقنية التغناري بالفقيه بن صالح بمعدل عام 17.06 وبميزة حسن جدا
– الآداب : سلوى لوطفي من ثانوية أولاد ادريس التأهيلية بجماعة برادية بمعدل عام 16.96 وبميزة حسن جدا
– علوم الاقتصاد : كوثر امحند من الثانوية التقنية التغناري بالفقيه بن صالح بمعدل عام 16.13 وبميزة حسن جدا
– باكالوريا مهنية / محاسبة : ياسين الغوفيري من ثانوية الخوارزمي التقنية بسوق السبت بمعدل عام 14.77 وبميزة حسن
– علوم التدبير المحاسباتي : أمينة الصباحي من الثانوية التقنية التغناري بالفقيه بن صالح بمعدل عام 14.70 وبميزة حسن
5- أولمبياد الذكاء المعلوماتي :
• السنة السادسة ابتدائي :
– الرتبة الأولى عمومي : أسامة صريدي من مجموعة مدارس أولاد بوعزة
– الرتبة الثانية عمومي: إلهام الفدادي من مجموعة مدارس أولاد سليمان
– الرتبة الأولى خصوصي : ياسر أخداش من مؤسسة سفير السلام بسوق السبت
– الرتبة الثانية خصوصي : محمد السباعي من مجموعة مدارس الأمم بالفقيه بن صالح
• السنة الثالثة ثانوي إعدادي :
– الرتبة الأولى عمومي : مهدي مختاري من ثانوية المختار السوسي الإعدادية بأولاد اركيعة
– الرتبة الثانية عمومي : وصال يقين من ثانوية لسان الدين بن الخطيب الإعدادية بالفقيه بن صالح
– الرتبة الأولى خصوصي : عبد النور الأيوبي من مجموعة مدارس الأمم بالفقيه بن صالح
– الرتبة الثانية خصوصي : دعاء مكرم من مؤسسة النجيب بأولاد عياد
6 – أولمبياد اللغة الفرنسية :
• السنة الأولى ثانوي إعدادي خيار فرنسية :
– الرتبة الأولى عمومي : مروى صدقي من ثانوية 2 مارس الإعدادية بالفقيه بن صالح
– الرتبة الثانية عمومي :هدى الراقي من ثانوية سيدي الحضري الإعدادية بسوق السبت
– الرتبة الأولى خصوصي : أسماء جمدان من مؤسسة ابن سينا بسوق السبت
– الرتبة الثانية خصوصي : رحاب حاجي من مؤسسة ابن سينا بسوق السبت
* السنة الثانية ثانوي إعدادي خيار فرنسية :
– الرتبة الأولى عمومي : فتيحة ملطف من ثانوية عثمان بن عفان الإعدادية بالفقيه بن صالح
– الرتبة الثانية عمومي :هبة كوثري من ثانوية 2 مارس الإعدادية بالفقيه بن صالح
– الرتبة الأولى خصوصي : آية أيناوي من مؤسسة ابن سينا بسوق السبت
– الرتبة الثانية خصوصي : صفاء نور الزين من مؤسسة ابن سينا بسوق السبت
7 – أولمبياد الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي إعدادي :
– مروان فضلي من مؤسسة ابن حزم الخاصة بسوق السبت
– كوثر البركي من مؤسسة ابن سينا الخاصة بسوق السبت
8– أولمبياد البيولوجيا للسنة الأولى باكالوريا :
– سكينة دلالي من ثانوية الخوارزمي التقنية بسوق السبت
– عدنان الأطلسي من ثانوية النصر التأهيلية بجماعة برادية
9 – أولمبياد السنة السادسة ابتدائي :
– الرتبة الأولى عمومي : أناس البصراوي من مركزية مجموعة مدارس المركز الفلاحي بأولاد ازمام
– الرتبة الثانية عمومي : ياسين كريم من مدرسة الإمام البخاري بالفقيه بن صالح
– الرتبة الأولى خصوصي : ياسر أخداش من مؤسسة سفير السلام بسوق السبت
– الرتبة الثانية خصوصي : عبد الرحمان أوجام من مجموعة مدارس النجيب بأولاد عياد
10 – الفرق الرياضية المتوجة وطنيا والتلميذ يوسف المعطاوي لاعب المنتخب الوطني المدرسي لكرة القدم فئة مواليد 2006/2007 المشارك في الدوري الدولي ” كأس دانون للأمم ” الذي ستحتضنه المملكة الإسبانية خلال شهر أكتوبر المقبل .

الاخبار العاجلة