ازيلال : تعاونية ولي العهد ببني عياط تعقد جمعها العام السنوي وتعدد انجازاتها في جو ديمقراطي بطقوس بسيطة

آخر تحديث : الأربعاء 23 نوفمبر 2016 - 3:02 صباحًا
ازيلال : تعاونية ولي العهد ببني عياط تعقد جمعها العام السنوي وتعدد انجازاتها في جو ديمقراطي بطقوس بسيطة

عبد العزيز المولوع

في كل صباح وقبل أن ترسل الشمس أولى أشعتها، يقوم مئات من الفلاحين بمختلف الدواوير المجاورة لتعاونية ولي العهد ببني عياط  اقليم ازيلال إلى أبقارهم من أجل حلبها في صمت، لتجد قطرة الحليب بعد ذلك طريقها إلى التجميع والتسويق نحو سلسلة إنتاجية لا تخلف موعدها مع عقارب الساعة. وراء هذه القطرة البيضاء من الحليب قصة شيقة لا يعرفها كثير ممن يقصدون كل صباح أقرب دكان لشراء علبة حليب.

تعاونية ولي العهد ببني عياط تبقى واحدة من هذه التنظيمات الفلاحية التي استطاعت تنظيم و تاطير الفلاحين المنتجين للحليب منذ عقود من الزمن وتعد التعاونية نموذج للتعاونيات الناجحة بجهة بني ملال خنيفرة نظرا لرقم معاملاتها والمنجزات التي حققتها منذ تاسيسها وهذا راجع بالاساس الى روح العمل التضامني والجماعي والتسيير المحكم لدواليبها .

14971899_1178352618925004_128576229_n

صبيحة يوم الثلاثاء 22 نونبر الجاري  لم تمنع التساقطات المطرية التي جاءت رحيمة بالفلاحين من التوافد  نحو مقر تعاونية ال من أجل حضور الجمع العام السنوي الذي أصبح تقليدا لا يستطعون أن يخلُفوه، لأنه من الشروط الأساسية التي تضمن عضويتهم داخل تعاونية «ولي العهد ».. امتلأت ساحة التعاونية بالسيارات والدراجات النارية والعادية .. كان الجميع مُتحفِّزين، وبعد اكتمال النصاب، هبّ الجميع إلى قاعة الاجتماعات، حيث اعتلى المنصة كلّ من رئيس التعاونية ومديرها وممثل عن مكتب تنمية التعاون ومراقب الحسابات وممثلون عن تعاونية «ولي العهد »، و قائد مركز بني عياط .. كانت القاعة مُجهَّزة بالصوتيات، حيث سيسمع الجميعُ الجميعَ وسيتحدث الجميعُ إلى الجميع.. إنها حفلة «ديمقراطية» بطقوس بسيطة، بدا الجو مناسبا لافتتاح الجلسة من طرف رئيس التعاونية عبد الله العياطي الذي رحب بالحضور قبل ان يعطي الكلمة لممثل مكتب تنمية التعاون الذي سلط الضوء على مستجدات القانون التنظيمي الجديد للتعاونيات وما صاحبه من تعديلات تمت الموافقة عليها باجماع منخرطي التعاونية ، بعد ذلك تمت تلاوة التقريرين الأدبي والمالي  للتعاونية من طرف الكاتب العام ابراهيم اوزينب  ، والذي تضمّن الوضعية التي أصبحت عليها عملية جمع وتسويق  الحليب وكذا الأعلاف وخدمات المرافق التابعة للتعاونية وخدمات المجال الحيواني، من تلقيح اصطناعي ، و اللافت للانتباه هو أن  مبيعات الحليب لهذه السنة ناهزت مليار و198 مليون بزيادة 15 بالمائة مقارنة مع الموسم المنصرم  بتسويق شهري يبلغ 3073 طن ، وبلغت مداخيل التعاونية 288 مليون سنتيم فيما ناهزت المصاريف 153 مليون سنتيم لتحقق التعاونية فائضا بلغ 153 مليون سنتيم.

بعد مناقشة التقريرين المالي والأدبي و المصادقة عليهما بالإجماع ثم الحسم في النقطة الثانية المتعلقة بالموافقة على طلبات الانخراط الجديدة والتي بلغت 15 طلب  . بعد دلك ثم إجراء القرعة المتعلقة بالحج والتي دابت التعاونية على تنظيمها كل سنة حيث يستفيد منها 6 منخرطين لكن هذه السنة كانت استثنائية وثم رفع العدد الى 7 مستفيدين نظرا للارباح التي تحققت خلال هذا الموسم. ليمر الجمع العام  إلى انتخاب المكتب الإداري وفي هدا الإطار فقد تم تجديد الثقة في المكتب المسير الذي اشرف على تسيير التعاونية لسنة كاملة وجاءت لائحته على النحو التالي .

الرئيس: العياطي عبد الله نائبه: باحفا محمد أمين المال :حسني عبد الرزاق نائبه :الهلالي عبد الرحمان الكاتب: اوزينب ابراهيم المستشارون :زروالي ناصر – الكرطيط موحى – جودي محمد – حسناوي  لكبير – لطفي عبد اللطيف اوعبي الحسين – جمال احمد

وفي تصريح للجريد اكد رئيس التعاونية  عبد الله العياطي أن هده الأخيرة راكمت مبالغ مهمة مما جعلنا نفكر حاليا في انجاز مشاريع اخرى للتعاونية من شانها توفير فرص شغل وضخ موارد اضافية للميزانية  ، كما أن اهتماماتنا المستقبلية ستتركز أساسا على تاطير وتكوين الفلاحين و توفير كل الخدمات الضرورية لتحسين  انتاج الحليب والرفع من مداخيل التعاونية .

Share Button
2016-11-23 2016-11-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة