اللجنة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات تزور القنصلية العامة للمملكة المغربية في ميلانو

آخر تحديث : الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 6:00 مساءً
اللجنة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات تزور القنصلية العامة للمملكة المغربية في ميلانو

تاكسي نيوز – عبد اللطيف الباز- مواكبة – ميلانو

منذ الإعلان عن موافقة مكتب مجلس النواب على طلب لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج القيام بمهام استطلاعية لبعض القنصليات، ولهدا الغرض حلت مساء أمس الأثنين 10 يونيو 2019 أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج،في زيارة مفاجئة للقنصلية العامة للمملكة المغربية بميلانو كمرحلة أولى من زيارة قنصليات مغربية في الخارج.لتقف على المستوى المتميز الذي يقدمه الطاقم الإداري والقنصلي تحت إشراف القنصل العام للمملكة المغربية بميلانو بوزكري الريحاني الذي يسعى دوما رفقة طاقمه إلى خدمة رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وفقا للأنظمة والقوانين المعمول بها في هذا الإطار سواءا في شقها القنصلي والإداري وحتى في الشق الإجتماعي حيث نجد أن  القنصل يتفاعل مع كل الملفات و القضايا الإجتماعية التي تخص المواطنين المغاربة بالديار الإيطالية.

وحسب مصادر مطلعة، أنه من المتوقع أن تشمل المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة بعض القنصليات في بلدان إسبانيا وفرنسا ستشمل قنصلية مارسيليا وبرشلونة دون الإشارة الى إمكانية زيارة دوائر قنصلية في بلدان افريقية قصد الوقوف على طبيعة ومستوى الخدمات التي تقدمها لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وتتزامن المهمة الاستطلاعية المؤقتة المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج مع الحركة الانتقالية المحدودة التي همت السلك الدبلوماسي المغربي في الخارج وشملت، على الخصوص، 15 مركزا قنصليا مغربيا في عدد من الدول الأوروبية، خاصة إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ، وذلك في إطار عملية إعادة الانتشار، استثنت عددا من القناصل العامين، وضمت قناصل سابقين لم يكونوا محط إجماع الجالية المغربية وفعالياتها المحلية، كما تم التمديد لسنة لقناصل آخرين بالرغم من عطائهم المتواضع مقارنة مع عدد من المراكز القنصلية في دول أخرى عبر العالم. كما يتزامن القيام بمهام استطلاعية لبعض القنصليات بالخارج، مع الجهود التي بذلتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لتحسين الخدمات المقدمة للجالية المغربية المقيمة في الخارج من خلال إحداث مركز للنداء يندرج في إطار التحسين المستمر للخدمات المقدمة للجالية، ويروم تسهيل ولوج الجالية المغربية إلى الخدمات القنصلية ومجموع المعطيات المرتبطة بمختلف الوثائق الإدارية، دون الحاجة للتنقل إلى القنصليات. وللإشارة فإن القنصليات العامة، التي يبلغ عددها 53 قنصلية عامة ونيابة قنصلية واحدة، تسهرعلى حماية مصالح المغرب والمغاربة المقيمين في الخارج، وتوفير الخدمات القنصلية للجالية المغربية، كبطاقة التعريف الوطنية الالكترونية، والتسجيل بالحالة المدنية، وإنجاز العقود العدلية، وكذا تأشيرات السفر ومختلف الوثائق للأشخاص الراغبين في زيارة المغرب. كما تعمل القنصليات العامة، في إطار دوائرها القنصلية المعنية، على توطيد وإنعاش العلاقات الاقتصادية والتجارية للمملكة.

Share Button
2019-06-11 2019-06-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تاكسي نيوز