السلطات توقف شاحنة محملة بالنفايات قادمة من خارج الاقليم داخل المطرح العشوائي بقصبة تادلة و تعثر على بقرة نافقة

11 يونيو 2019
السلطات توقف شاحنة محملة بالنفايات قادمة من خارج الاقليم داخل المطرح العشوائي بقصبة تادلة و تعثر على بقرة نافقة

قصبة تادلة: محمد. ب

 

علمت الجريدة أن باشا قصبة تادلة ورئيس الدائرة تمكنا ، في إطار مواكبتهما لأشغال ثمر النفايات و الحد من انبعاثات الأدخنة، من مباغثة شاحنة محملة بالنفايات كان سائقها على أهبة إفراغ حمولتها خلسة بالمطرح العشوائي لمدينة قصبة تادلة و الجماعات المجاورة. وأوردت مصادر الجريدة أن السلطات بقصبة تادلة و الدائرة أوقفت صاحب الشاحنة المحملة بحوالي 12 طنا من النفايات الصلبة، حيث أظهرت التحريات أن مصدر النفايات من خارج اقليم بني ملال و تحديدا من إحدى الجماعات الترابية التابعة لاقليم أزيلال. و قد اتخدت السلطات المحلية الاجراءات القانونية اللازمة، كما تم وفق ذات المصادر عقد اجتماع طارئ لابلاغ الجهات المعنية بمطرح النفايات العشوائي المشترك، بمخاطر رمي نفايات من خارج الاقليم، خاصة بعد العثور أخيرا على بقرة نافقة تبين من خلال رقمها و بعد اسشارة المصالح البيطرية بقصبة تادلة أن مصدرها من تراب أحد أقاليم الجهة.
هذا و في انتظار حلول جذرية بديلة لهذا المطرح الذي يهدد صحة السكان و الوسط البيئي، و الذي نظمت بسبب أدخنته الخانقة و الكريهة عدة و قفات احتجاجية، بات لزاما توفير الحراسة للمطرح لضبط مصدر النفايات و العمل على تشجيره، و التعجيل بايجاد حلول ناجعة بالتنسيق مع الجهات المعنية و من ضمنها الوزارة المسؤولة على حماية البيئة. و هو المطلب ذاته الذي أكد عليه المسؤولون بالجماعة الترابية لقصبة تادلة و الموجه الى مجموعة جماعات قصبة تادلة و الدير للتنمية باعتبارها المسؤولة على تدبير مشكل مطرح النفايات.
وكان والي الجهة أعطى تعليماته لوقف انبعاث الادخنة المهددة لصحة ساكنة قصبة تادلة و المناطق المجاورة و العمل على ثمر النفايات الى حين الاغلاق النهائي للمطرح بعد ايجاد بديل.

الاخبار العاجلة