غرق 60 مهاجرا بالبحر ووزير الداخلية الايطالي سالفيني يصادر سفينة إنقاذ وعرض طاقمها على التحقيق

11 مايو 2019
مقتل 50 شخصا بغرق قارب يقل 250 مهاجراً قبالة سواحل ايطاليا

الإيطالية نيوز

 

بالإضافة إلى إنقاذ 70 مهاجرا قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وصل 30 مهاجرا أخرين إلى ميناء لامبيدوزا على متن سفينة الإنقاذ “ماري يونيو”، سفينة المتوسط لإنقاذ البشر، التي أنقذت زورقا كان عاطلا قبالة ساحل ليبيا.
في المقابل، أخضع وزير الداخلية الإيطالية، ماتيو سالفيني، طاقم سفينة الإنقاذ إلى التحقيق بتهمة التشجيع على الهجرة غير القانونية. في أثناء ذلك، لا تتوقف مأساة الموتى في البحر: في عرض السواحل التونسية حيث غرق قارب فتسبب في وفاة 60 شخصا على الأقل، بينما نجا 16 أخرين بفضل إنقاذهم من قبل قارب صيد تونسي.

وفقا لـ “ألارم فون” (Alarm PHONE)، غرق القارب في المياه الدولية، على بعد 40 ميلا من مدينة صفاقس، في تونس. كانت القارب قد أبحر من مدينة الزوارة الليبية متجها إلى إيطاليا، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع التونسية، نشرته وسائل الإعلام المحلية. وهناك مخاوف من أن عدد الضحايا قد يزيد، في حين يتزايد العمل من أجل عمليات الإنقاذ التي تنفذها البحرية التونسية.

وكانت المنظمة غير الربحية للإنقاذ قد أخبرت في تغريدة على موقعها الرسمي على تويتر بأن سفينتها “ماري يونيو” كانت على وشك الدخول إلى ميناء لامبيدوزا لاستكمال عمليات الإنقاذ بإنزال الغرقى في ميناء آمن. لكن حرس المالية الإيطالية حددت أن الدوافع وراء الرسو في لامبيدوزا لا تحترم القوانين المتفق عليها فقامت بمصادرة السفينة بحجة التشجيع على تهريب المهاجرين والتحريض على الهجرة غير الشرعية، كما ذكرت مصادر في وزارة الداخلية الإيطالية.

وتدخل رئيس الوزراء جوزيبي كونتي في هذا الشأن قائلاً: “سنجعلهم ينزلون..لقد تحدثنا إلى سالفيني ووافقنا على عملية الحجز ، وقد تم بالفعل تحذير السفينة ، وسيتم إجراء التحقيقات الآن. السلطة القضائية وأنا لا ندخل في الأسس الموضوعية. سيتم إرسال المهاجرين على متن الطائرة وتأمينها ، لا سمح الله ، لن نضعهم في سجون البلاد أو نغرقهم في البحر “.

من جهته، فيما يتعلق بهذا الأمر، أعلن وزير الداخلية، ماتيو سالفيني، قائلا: “سفينة يونيو ماري في الميناء ولكن ليس كسفينة حرة. أتضح لي أن يونيو ماري لم تصل إلى لامبيدوزا كسفينة حرة. لا أريد أخذ العمل بعيدًا عن القضاة “أنا هنا وزير الداخلية لأضمن سلامة المواطنين. كما اتضح أنه على متن الطائرة كان هناك حرس المالية وأنهم توصلوا إلى نتائج القضية. كل هذا تم تقديمه إلى السلطة القضائية. أنتظر الحل الإيجابي لهذه القضية “.

بدوره، وزير التنمية نائب رئيس مجلس الدولة، لويجي دي مايو، تدخل في هذه القضية، فقال: “آمل أن تتوقف سفينة يونيوماري”عن الدخول في البحر الأبيض المتوسط”. وأضاف: “إن القرارات التي اتُخذت هي دائمًا تعبر عن الحكومة بأكملها. الشيء الإيجابي هو أن هذه السفينة قد حُجزت مرة أخرى، وآمل أن تستسلم وتتوقف عن اللف في البحر المتوسط، وأن تتخذ سلسلة من الإجراءت، إذ من الواضح أن لديها شيء خاطئ “.

الاخبار العاجلة