من بني ملال… نزار بركه يقصف حكومة العثماني خلال الملتقى الجهوي الثاني للفريق الاستقلالي بمجلسي النواب و المستشارين

16 مارس 2019
من بني ملال… نزار بركه يقصف حكومة العثماني خلال الملتقى الجهوي الثاني للفريق الاستقلالي بمجلسي النواب و المستشارين

م أوحمي

 

بمقر الغرفة الفلاحية ببني ملال ترأس نزار بركه الأمين الإقليمي لحزب الاستقلال مساء يوم الجمعة 15 مارس 2019 اللقاء الجهوي الثاني للفريق الاستقلالي بمجلسي النواب و المستشارين خصص لموضوع التنمية القروية و الجبلية الحصيلة و الآفاق بحضور برلمانيين و مناضلي و مناضلات حزب الميزان بمجموعة من الجماعات الترابية .
سعيد النافعي المفتش الإقليمي لحزب الاستقلال ببني ملال افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية قبل أن يعطي لرئيس الفريق بمجلس النواب نور الدين مضيان تسيير الجلسة ووضع الحاضرين في السياق العام للقاء و الذي يعتبر لقاء تواصلي مع القواعد للوقوف على ما تحقق بين اللقاء الأول و الثاني وهي الأرضية التي انطلق منها خطاب المستشار البرلماني اللبار رئيس فريق المستشارين الذي أكد أن لاشيء تحقق للعالم القروي و الجبلي في ظل السياسة العرجاء للحكومة .

بعدها ألقى الأمين العام لحزب الاستقلال عرضه السياسي و الذي أكد من خلاله حرص حزب الاستقلال على جعل تنمية العالم القروي في صلب اهتماماته و برامجه في إطار التعادلية الاقتصادية و الاجتماعية بما يضمن تقليص الفوارق الاجتماعية و تكافؤ الفرص و المساواة بعد ماوصل البرنامج التنموي لمحدوديته في الاستجابة لتطلعات المواطنين و انتظاراتهم و حاجياتهم و خلق التوازن الاجتماعي و المجالي .
و اضاف أن الملتقى الثاني فرصة لفتح نقاش عمومي واسع حول مرتكزات السياسات العمومية البديلة لإعطاء التنمية القروية و الجبلية بجهة بني ملال خنيفرة وسبق للحزب أن أقترح قانون يتعلق بإحداث وكالة التنمية القروية بهدف إلغاء الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى صندوق التنمية القروية و المناطق الجبلية و إحداث وكالة للتنمية القروية و المناطق الحدودية .
وقصف الأمين العام لحزب الاستقلال الحكومة في تدبيرها لقطاعات مهمة كالتعليم و الصحة و الفلاحة و التجهيز و النقل و قدم معطيات دقيقة لما تم إنجازه في حكومة عباس الفاسي و ما يتم إنجازه اليوم من مشاريع بوثيرة سير السلحفاة خاصة في مجال الطرق .
و خلص تدخل نزار بركة بتقاعس الحكومة مما يغدي أزمة الثقة بسبب الآذان الصماء أمام فئات عريضة من الشعب المغربي وهو ما يفرض العمل على إعادة الثقة في الفاعل السياسي و الحزبي .
مكاوي رحال المنسق الجهوي لحزب الاستقلال أكد أن لقاء اليوم مناسبة للوقوف علي واقع الحال بجهة بني ملال خنيفرة و التي تتوفر على امكانيات هائلة لكن هناك مفارقات وكل المؤشرات تؤكد أنها ليست في المستوى المطلوب و لهذا يجب الترافع بشكل كبير لتستفيد الجهة من الدعم المباشر و الغير المباشر .
كما تدخل كل من لحسن الحداد في موضوع أية سياسة تنموية لمواجهة التحديات الراهنة ؟و الذي سلط الضوء على استراتيجية الحزب للنهوض بالعالم القروي و الجبلي و تنميته على أحسن ما يرام .
أما عبد العزيز لشهب فقد قدم خلاصات اللجنة الموضوعاتية حول التنمية القروية و الجبلية بمجلس النواب و التي اعتبرها خطوة إيجابية نحو ممارسة مهمة تقييم السياسات العمومية و أن تنمية المناطق القروية عموما و الجبلية خصوصا يجب أن تشكل القلب النابض للسياسة الحكومية سواء على مستوى تنزيل الاستراتيجية الوطنية التي تم اعتمادها منذ حكومة عباس الفاسي .
و أجمعت كل التدخلات على ما تعانيه الجهة من تهميش علي مستوى قطاع الصحة الذي يحتضر يوما بعد يوم مع تراجع الخدمات و على المستوى الفلاحي ركزت على معاناة الفلاحين حيث انخفاض أثمنة الحوامض و الزيتون .
وناشد المتدخلون كذلك قيادة الحزب بالتدخل لإيجاد حل للأساتذة المتعاقدين و تشغيل مطار بني ملال على أحسن مايرام بفتحه أمام شركات الطيران التي تخفض أثمنتها .
و عاتبوا حكومة العثماني التي تتقن العصا في إشارة إلى ماتعرض له الأستاذ و الممرض و الطبيب و المهندس و المرأة من تعنيف .
وقبل اختتام الملتقى أجاب الأمين العام بدقة عن كل تساؤلات المتدخلين .

الاخبار العاجلة